التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المشاركات

من إشراقات العارف بالله السيد محمد المهدي عبد الله القاوقجي الشاذلي

من إشراقات العارف بالله السيد محمد المهدي عبد الله القاوقجي الشاذلي الحِكمةُ في معناها الشرعي الحكمة في معناها الشرعي هي: السُنةُ، والسنة والقرآنُ من مِشْكاةٍ واحدةٍ، يبدو ذلكَ في قولِهِ تعالى: ﴿قُلۡ إِنَّمَآ أَنَا۠ بَشَرٞ مِّثۡلُكُمۡ يُوحَىٰٓ إِلَيَّ أَنَّمَآ إِلَٰهُكُمۡ إِلَٰهٞ وَٰحِدٞۖ فَمَن كَانَ يَرۡجُواْ لِقَآءَ رَبِّهِۦ فَلۡيَعۡمَلۡ عَمَلٗا صَٰلِحٗا وَلَا يُشۡرِكۡ بِعِبَادَةِ رَبِّهِۦٓ أَحَدَۢا ١١٠﴾[الكهف: 110]،. وقولِهِ تعالَى: - ﴿وَٱلنَّجۡمِ إِذَا هَوَىٰ ١ مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمۡ وَمَا غَوَىٰ ٢ وَمَا يَنطِقُ عَنِ ٱلۡهَوَىٰٓ ٣ إِنۡ هُوَ إِلَّا وَحۡيٞ يُوحَىٰ ٤ عَلَّمَهُۥ شَدِيدُ ٱلۡقُوَىٰ ٥﴾[النجم: 1-5] وقولِ النبيِّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: عَنِ الْمِقْدَامِ بْنِ مَعْدِي كَرِبَ الْكِنْدِيِّ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: (( أَلَا إِني أُوتِيتُ الْكِتَابَ وَمِثْلَهُ مَعَهُ، أَلَا إِنِّي أُوتِيتُ الْقُرْآنَ وَمِثْلَهُ مَعَهُ)) ( [1] ). والحِكمة في معناها البلاغيِّ هي جوامع الك...

نبذة عن حياة الشريف، إسماعيل النقشبندى -رضى الله عنه-

نبذة عن حياة الشريف،   إسماعيل النقشبندى -رضى الله عنه- هو الحسيب النسيب، سليل بيت النبوة والفتوة، مولانا الإمام الشريف إسماعيل بن تقاديم بن رحمة، بن الأمير أحمد أبو سليمان، بن الأمير سعيد، بن الأمير سعد، بن الأمير زيد الحسني، وأمه هى الشريفة رية بنت الإمام محمد أبو بكر الميرغني، وشقيقة كل من القطب الكبير سيدى محمد عثمان الميرغنى، وسيدى الإمام عبد الله الميرغني، مفتى مكة والشريفة مريم أم  القطب العظيم سيدى محمد بن ناصر الإدريسى المشيشى المغربى. ولد شيخنا -قدس الله سره- فى الحادى عشر من شوال سنة ١٢١٦هـــ من هجرة النبى -صلى الله عليه وسلم-، فى قرية الدنيق بمديرية بحر الغزال بجنوب السودان، حيث هاجر جده اليها من مكة لظروف سياسية أجبرته على ذلك. حفظ الشيخ القرآن الكريم مبكرا، ثم ألحقه جده الشريف (رحمة ) بمحضرة سيدى المختار الكنتى بصحراء أزواد من بلاد شنقيط، ومكث بها عشر سنين تضلع فيها من العلوم العربية والشرعية على سيدى المختار الكنتى الشنقيطى، ثم على ولده وخليفته سيدى محمد المختار، وفى عام ١٢٣٥هــ التحق -رضى الله عنه- بالأزهر الشريف وأخذ عن علمائه الأجلاء ، وعاد...

الروحانية الحديثة ........ خدعة دجالية

الروحانية الحديثة ........ خدعة دجالية قد تصدر بعض الأحوال من الزنادقة والملاحدة يظنها الجاهل أنها من خوارق العادات التي تنخرق لأولياء الله تعالى، وما هي إلا رياضات نفسانية، وقد وصل بالفعل كثير من الملاحدة لأحوال في ظاهرها العجب وضلوا بها من ضل، وفي عصرنا هذا يريدون إحياء هذه الأحوال النفسانية وهو ما يسمونه بالروحانية الحديثة، ومن زمن مضى فتنوا الناس في الشرق والغرب بما شاع من تحضير الأرواح، حت ى أنني وقفت على أحد كبار العلماء ممن يشار إليه بالبنان وجوز لمن سأله عن تحضير الأرواح بأن تحضيرها جائز بل وله أصل. وما شاع في هذا العصر تحت خدعة (الروحانية الحديثة) علوم الطاقة والوصول لنشوة (النيرفانا) والانسلاخ من الجسد، والتأمل على طريقة ملاحدة اليوجا، والغرض من بث هذه الأحوال النفسانية، تهيئة الناس لظهور الدجال الأكبر، الذي سيأتي بالعجب العجاب من هذه الأحوال النفسانية الشيطانية، حتى إنه ما هناك فتنة من أول الخلق إلى يوم القيامة أعظم من فتنة الدجال، ومن فتنه أنه يحيي الميت. لكن أولياء الله تعالى المستمدة أحوالهم من النور القدسي في قلوبهم، يكشفون في كل عصر زيف هذه الأحوال الدج...

برزخ الأولياء والعارفين

برزخ الأولياء والعارفين ما بين العرش إلى الفرش، فلا يحصرهم ويقيدهم قبر طوله أمتار وعرضه أشبار. فإذا كان العارف بالله قد أعطي في الدنيا مقام   «  كُنْتُ سَمْعَهُ الَّذِي يَسْمَعُ بِهِ، وَبَصَرَهُ الَّذِي يُبْصِرُ بِهِ، وَيَدَهُ الَّتِي يَبْطِشُ بِهَا، وَرِجْلَهُ الَّتِي يَمْشِي بِهَا، وَإِنْ سَأَلَنِي لَأُعْطِيَنَّهُ، وَلَئِنِ اسْتَعَاذَنِي لَأُعِيذَنَّهُ» صحيح البخاري. فإن كان هذا مقامه في الدنيا، فكيف يكون مقامه في عالم البرزخ؟ وكيف يكون مقامه يوم الحشر والنشور؟ فوالله ما كلمهم صادق إلا وسمعوه، ولو كانوا عند العرش، وما ناداهم محب واستغاث بهم إلا وأتوه في أقل من لمحة البصر، وما استغاث بهم مكروب إلا وجبر، فسلم تسلم، واعرف تغنم.

نبينا هو القاسم بأمر الله

نبينا هو القاسم بأمر الله لا يشاركه في هذا المقام غيره: كل مدد وعطاء من الله -تعالى- لخلقه من أهل السموات والأرض، قد أناب الله تعالى الحضرة المحمدية في قسمته بين الخلق، قال الصادق -صلى الله عليه وآله وسلم- : «وَاللَّهُ المُعْطِي وَأَنَا القَاسِمُ»، أخرجه البخاري. قلت: وفي هذه النيابة في القسمة إظهار لمقام الحضرة المحمدية التي تنطوي تحتها كل مقامات الأنبياء والمرسلين والصالحين. فهو المنفرد بمقام {وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ} [الأنبياء: 107]، وهو المخصوص بالمقام المحمود الذي يغبطه عليه الأولون والآخرون: {وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا} [الإسراء: 79].

نبينا صلى الله عليه وسلم يرى جميع الجهات

السيد محمد -صلى الله عليه وآله وسلم- لا تشغله رؤية الخلق عن شهود الحق، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ -رضي الله عنه-، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: «هَلْ تَرَوْنَ قِبْلَتِي هَا هُنَا، فَوَاللَّهِ مَا يَخْفَى عَلَيَّ خُشُوعُكُمْ وَلاَ رُكُوعُكُمْ، إِنِّي لَأَرَاكُمْ مِنْ وَرَاءِ ظَهْرِي» أخرجه البخاري. أقسم المصطفى -صلى الله عليه وآله وسلم- أنه لا يخفى عليه خشوعهم (أمر بواط نهم) ولا يخفى عليه ركوعهم (أمر ظواهرهم)، وهذا تزكية لهم من مقام المراقبة، فعلى المحب أن لا يغيب عنه شهود حضرة سيد الوجود لا ظاهرا ولا باطنا. وفي النص دليل على أن سيدنا -صلى الله عليه وآله وسلم- هو نقطة مركز مدار الوجود، حيث إنه يرى من جميع جهاته (فمن يرى من وراء ظهره ومن أمامه) فهو يرى جميع الجهات، وهو نقطة مركز مدار الجلال وقطب فلك الجمال. فهو كعبة أرواح وقلوب أهل السموات وأهل الأرض، والشقي حقا من لم يوجه قلبه وروحه له وينقاد لحضرته، ويسلم له تسليما.

لا تلدغ من حجر مرتين

لا تلدغ من حجر مرتين حينما أرادوا تدمير بلاد دجلة والفرات وتخريبها سبق هذا التدمير برمجة عقلية وتخدير كلي لسكان الشرق الأوسط إلا من رحم ربك، حتى أن الكثير هلل وكبر وفرح بالتحالف الدولي لدك العراق، ولم يسلم من هذه البرمجيات حتى رجال الدين الذين أفتوا بالاستعانة بجيوش التحالف ضد صدام الذي احتل الكويت، ولما دخلت الجيوش العراق وعلى رأس هذه الجيوش أمريكيا هلل سكانها وكبروا وعمت الأفراح والليالي الملاح ورفعت أعلام الولايات المتحدة فوق بغداد. ثم دخلت العراق في نفق مظلم من العنصرية والطائفية البغيضة وصار القتل بدم بارد حتى لا يدري القاتل لم قتل والمقتول لما قتل. وما زال العراق تسفك فيه الدماء مرة باسم الشيعة ومرة باسم الجماعات المختلفة المتفرعة من (القاعدة) حتى وصل الأمر لداعش وما أدراك ما داعش صنيعة المخابرات الصهيو أمريكية والتي ساهمت في أكبر عملية تشوية لدين الإسلام في كل عقوده، حتى أدى ذلك أن خرج الكثير من دين الله واتخذ الإلحاد مذهبا. وأفرز تصنيع داعش طابور من المتخاذلين الذين طعنوا في تراث الأمة بحجة داعش، بل وطعنوا في الثوابت التي استقرت عليها الأمة، فمرة يخرج من يطعن ...

نورانية الذات المحمدية

نورانية الذات المحمدية سألني ماذا تقول في قول العارف بالله تعالى الإمام البوصيري في قوله: محمد رويت بالنور طينتـــــه ***** محمد لم يزل نوراً من القـــدم؟ فأقول وبالله التوفيق: اعلم يا أخي أن الله -تعالى- قد هدى العقل البشري أن يصطفي من التراب زجاجا صافيا، واصطفى من الزجاج عدسات زجاجية تقرب البعيد عنا ألوف الألوف من الكيلو مترات، وتبعد عنا القريب منا، وتكبر الصغير الذي لا يرى بالعين المجردة ألوف المرات، وتصغر الكبير جدا حتى يصير بحجم السمسمة، فبالزجاج تعالج قصر النظر، وبالزجاج تعالج طول النظر، زجاج به نلتقط الصور، ونسجل الأحداث في شتى بقاع الأرض، بالزجاج توقد النار العظيمة، وتسخن البارد حتى الغليان.   فكيف لعقل أن يصدق أن زجاجا من تراب يقرب ويبعد ويعالج ويصور ويشعل النار إلى غير ذلك من الأعاجيب والغرائب وبديع الصنع. ولا يصدق أن ذات المصطفى ذاتا مصطفاة تتميز عن سائر ذوات البشر وهو بنفسه القائل لنا:  كما في "صحيح البخاري": (إِنِّي لَسْتُ كَهَيْئَتِكُمْ إِنِّي يُطْعِمُنِي رَبِّي وَيَسْقِينِ). فطينته -صلى الله عليه وآله وسلم- طينة نورانية لا كثافة فيها ولذ...

الإسناد من خصائص الأمة المحمدية

الإسناد من خصائص الأمة المحمدية لماذا يحاربون السنة النبوية الشريفة؟ لأن السنة النبوية قام من أجلها أعظم علم في فن التوثيق عبر التاريخ وهو علم مصطلح الحديث، حتى صار هذا العلم مفخرة نفاخر بها الأمم، لأنه لا يوجد هذا العلم عند أهل الكتاب، بل الشريعة عندهم يستحيل أن يسندوها إلى الأنبياء، فلا يستطيعون إقامة الأدلة على ما بأيدهم من شريعة. فهم يحسدوننا والله على توثيق السنة الشريفة. يقول الإمام مُحَمَّد بن حاتم بن المظفر:  "إنّ الله أَكْرَمَ هَذِهِ الأمة وشرّفها وفضّلها بالإسناد ، وليس لأحد من الأمم كلها ، قديمهم وحديثهم إسنادٌ ، وإنما هِيَ صحف في أيديهم وَقَدْ خلطوا بكتبهم أخبارهم ، وليس عندهم تمييز بَيْنَ ما نزل من التوراة والإنجيل مِمَّا جاءهم بِهِ أنبياؤهم ، وتمييز بَيْنَ ما ألحقوه بكتبهم من الأخبار الَّتِيْ أخذوا عن غَيْر الثقات . وهذه الأمة إنما تنُصّ الْحَدِيْث من الثقة المعروف في زمانه المشهور بالصدق والأمانة عن مثله حَتَّى تتناهى أخبارهم ، ثُمَّ يبحثون أشد البحث حَتَّى يعرفوا الأحفظ فالأحفظ ، والأضبط فالأضبط والأطول مجالسةً لِمَنْ فوقه ممن كَانَ أقل مجالسةً . ث...

الروضة البهية في مدح خير البرية

التنوير المحمدي الأحمدي

التَّنوير المُحَمَّدي الأحمَدي التَّنوير المُحمَّدي: هو الطريق السليم لحل لكل المعضلات والمشكلات، وما أصابنا من ضعف إلا لمَّا بعُدنا عن التنوير المُحمَّدي القائم على الوحي الشَّريف: {فَاتَّقُوا اللَّهَ يَاأُولِي الْأَلْبَابِ الَّذِينَ آمَنُوا قَدْ أَنْزَلَ اللَّهُ إِلَيْكُمْ ذِكْرًا. رَسُولًا يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِ اللَّهِ مُبَيِّنَاتٍ لِيُخْرِجَ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ} [الطلاق: 10، 11]. أما ما يقوم به عملاء الاستشراق في بلاد الشَّرق من زعم أنهم هم أهل التنوير فهذا لعمري من الكذب البيِّن، والافتراء القبيح، وقلب الحقائق، وما يقومون به فهو الظُّلمة التي تهدم الأخلاق، وتشوش على الفكر، وتذهب بنور البصيرة، وتطمس نور الإيمان في القلوب، لأنَّ الفكر اللاستشراقي لا ينبُع من الوحي الرَّباني، وإنما منبعه الأهواء والنفس، ومستنقع (الأنا)، وما انغمس أحد في هذا الفكر الاستشراقي إلا وتجد على وجهه غبرة، ترهقها قترة، وفي قلبه حيرة وشك، تجده إنسانا يتخبط في بحر من الظلمات، ظلمات فوق ظلمات إن أخرج يده لم يكد يراها. ...

الأمر النبوي لأبي الحسن الأشعري بنصرة مذهب أهل السنة والجماعة

الأمر النبوي لأبي الحسن الأشعري  بنصرة مذهب أهل السنة والجماعة إن سيدنا رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- لم ينقطع عن محبيه في كل عصر من العصور، فهو السَّراج المنير الذي أذن الله تعالى أن ينير طريق الحائرين، ويهتدي بنوره من ضل عن طريق الصراط المستقيم، ولذلك أشار لأمته على تلك الحقيقة فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ -رضي الله عنه- عَنِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ0 قَالَ: (تَسَمَّوْا بِاسْمِي وَلاَ تَكْتَنُوا بِكُنْيَتِي، وَمَنْ رَآنِي فِي المَنَامِ فَقَدْ رَآنِي، فَإِنَّ الشَّيْطَانَ لاَ يَتَمَثَّلُ فِي صُورَتِي، وَمَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ). ( [1] ) ولقد مر أبو الحسن الأشعري مر بمعارك فكرية وعقدية أحدثت في عقله وقلبه هزات شديدة، جعلته في حيرة كبيرة، وكانت نفسه التواقة لمعرفة الحق تجعله يقضي وقته في الفكر والتأمل،  وهو من هو في هذا الوقت من النبوغ التام في مذهب المعتزلة العقلاني، لكن هذا المذهب لم يفي بحاجته التي يصبو إليها كباحث على الحقيقة، فبدأت الأسئلة التي لا يجد لها جوابا تطرح نفسها على عقله فيرجع لأس...

كشف الغطا عن معرفة الإقسام بالمصطفى

من إشراقات العارف بالله الشيخ محمد المهدي عبد الله

من إشراقات  العارف بالله  الشيخ محمد المهدي عبد الله  - إذا أردت أن تصحب فصاحب القرآن. - إذا أردت أن تجاور فجاور المساجد. - إذا أردت أن تخاصم فخاصم نفسك. - إذا أردت أن تقاتل فقاتل الهوى. - إذا أردت أن ترافق فرافق الصَّلاة. - إذا أردت أن تتذكر فتذكر الموت. - إذا أردت أن تحذر فاحذر الشيطان. - إذا أردت أن تلج بابا من أبواب الدنيا فادخل من باب الزهد. - إذا أردت أن تحرص على شيء فاحرص على السخاء والكرم. - إذا أردت أن تستغيث فقل يا الله. - إذا أردت أن تجاهد فجاهد في بر الوالدين. - إذا أردت أن تحوز الشرف كله فعليك بالتواضع. - إذا أردت أن تنال المطالب فأكثر من الصلاة على النبي -صلى الله عليه وآله وسلم-. - إذا أردت أن تنج من الهم والغم والكرب فداوم على -لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين-. - إذا أردت أن تنتقم من أعدائك فقل: حسبنا الله ونعم الوكيل-. - إذا أردت أن تخرج من الدنيا على السلامة فاحرص على الصوم. - إذا أردت أن تنظر إلى عيب، فانظر عيب نفسك. - إذا أردت أن تبحث عن كنز، فابحث عن الرضا. - إذا أردت التوسعة في الرزق، فاحرص على الصدقة. - إذا أردت أن تُكرم فكرّ...

حقائق الأشياء ثابتة والعلم بها متحقق خلافا للسفسطائية

حقائق الأشياء ثابتة والعلم بها متحقق خلافا للسفسطائية أول خطوة في التعلم هي الاعتراف بأن حقائق الأشياء ثابتة والعلم بها متحقق، خلافا للسفسطائية الذين أنكروا الحقائق. والسفسطائية قديما كانوا ثلاث فرق: 1- العندية، وهم الذين يقولون أن كل إنسان "عند" اعتقاده، فمن اعتقد أن الماء نار، فهي كذلك عنده، والعكس. 2-  العنادية، وهم الذين يقولون أنه لا توجد حقائق للأشياء أصلا وإنما هي خيالات كالتي ترى في المنام. 3-  اللا أدرية، وهم الذين يقولون في كل شيء "لا أدري". والسفسطائية قد عادوا في زماننا هذا تحت مسمى نسبية الحقائق، أي قولهم إن كل شيء نسبي، وأنه لا توجد حقائق مطلقة. وهذا الفكر يعتبر ردة حضارية يعيدنا إلى عصور ما قبل أرسطو. ويحمل لواء هذا الفكر في هذه الأيام العلمانيون الذين ينادون بما يسمى بالفكر المستنير. والحقيقة أن القول بنسبية الحقائق يسد باب العلم من بدايته، وذلك لأن إنكار الحقائق الثابتة للأشياء يؤدي إلى إنكار العلم بها أصلا. ولذلك، فنحن نسير هذه الأيام في طريق اللا علم، باسم التنوير والفكر المستنير، وهو في الحقيقة ارتداد حضاري إلى عصور الظل...

الدكتور سعد الدين الهلالي ....غير ضابط

الدكتور سعد الدين الهلالي ....غير ضابط: معلش استحمل واقرأ بالراحة علشان الموضوع كبير شوية: بص يا سيدي: علشان نفهم كويس أول حاجة (صل على حبيبك النبي وآله وصحبه): فيه مصطلح مهم جدا جدا جدا عند علماء العلماء وعند علماء الحديث خاصة هذا المصطلح اسمه (الضبط) وينقسم الضبط لقسمين: 1- ضبط صدر. 2- ضبط كتاب. صحصح شوية وحياة النبي. يعني إيه ضبط وضبط كتاب وضبط صدر؟ بلغة سهلة وبسيطة : العالم يوثق العلم بطريقتين إما إنه يحفظ النص عن ظهر قلب فيؤديه كما سمعه من شيخه من غير زيادة حرف ولا نقصان حرف. وإما أنه يكتب النص في (كراسته) يعني في الورق وطبعا يكتب كل النص من غير زيادة ولا نقصان. فمن حفظ النص كما هو بنسمية (ضبط صدر). ومن كتب النص في كراسته بنسميه (ضبط كتاب). وطيب وإيه يعني الكلام ده؟ دا يا سيدي أعظم ما توصل له العلماء وخاصة علماء الحديث في حفظ العلم وتدوينه حتى يصل لنا كلام سيدي وسيدك النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- من غير زيادة ولا نقصان. صحصح شوية علشان هدخل في الموضوع: من سمع حديثا من شيخه وحفظه بقلبه لكن عند اختبار حفظه وجدنا أنه زود أو نقص ولو حرف واحد بنسميه على طول (غير ضابط ضبط ص...