التخطي إلى المحتوى الرئيسي

التنوير المحمدي الأحمدي

التَّنوير المُحَمَّدي الأحمَدي
التَّنوير المُحمَّدي:
هو الطريق السليم لحل لكل المعضلات والمشكلات، وما أصابنا من ضعف إلا لمَّا بعُدنا عن التنوير المُحمَّدي القائم على الوحي الشَّريف:
{فَاتَّقُوا اللَّهَ يَاأُولِي الْأَلْبَابِ الَّذِينَ آمَنُوا قَدْ أَنْزَلَ اللَّهُ إِلَيْكُمْ ذِكْرًا. رَسُولًا يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِ اللَّهِ مُبَيِّنَاتٍ لِيُخْرِجَ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ} [الطلاق: 10، 11].
أما ما يقوم به عملاء الاستشراق في بلاد الشَّرق من زعم أنهم هم أهل التنوير فهذا لعمري من الكذب البيِّن، والافتراء القبيح، وقلب الحقائق، وما يقومون به فهو الظُّلمة التي تهدم الأخلاق، وتشوش على الفكر، وتذهب بنور البصيرة، وتطمس نور الإيمان في القلوب، لأنَّ الفكر اللاستشراقي لا ينبُع من الوحي الرَّباني، وإنما منبعه الأهواء والنفس، ومستنقع (الأنا)، وما انغمس أحد في هذا الفكر الاستشراقي إلا وتجد على وجهه غبرة، ترهقها قترة، وفي قلبه حيرة وشك، تجده إنسانا يتخبط في بحر من الظلمات، ظلمات فوق ظلمات إن أخرج يده لم يكد يراها.
أما التنوير المُحمَّدي الرَّباني:
فهو: النور السَّاطع، والبرهان القاطع، والحجَّة الدَّامغة، القائم على الاستمداد من نور الله، الذي أنزل النُّور على النَّبي النَّور السِّراج المُنير، فإذا تخلَّل هذا النُّور في القلب استضاء واتسع وحصل له (الشَّرح) وعلى قدر الشَّرح تكون البصيرة النافذة، التي بها يتميز الخبيث من الطيب، والحق من الباطل، وبها تنكشف الحقائق انكشافا يثمر ترقيا في المقامات الاصطفائية، {وَمَنْ لَمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِنْ نُورٍ} [النور: 40].
هذا النُّور المحمَّدي الرَّباني، نور يُرقي الوجدان، ويزكي النفوس، ويروضها على الأخلاق المستمدة من نور المعية المحمدية، {وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ } [القلم: 4].
فهو مصدرُ ومعينُ الأخلاق، فكل خلق حسن فهو منه، لأنَّه درة وجوهرة تاج هذا الوجود العُلوي والسُّفلي، فهو -صلى الله عليه وآله وسلم- الذي منه انشقت منه الأسرار العرفانية، وانفلقت الأنوار الاصطفائية، وفيه ارتقت الحقائق الرَّبانية، فلم يدرك حقيقته المحمدية الأحمدية سابق له ولا حق به.
هذا النُّور المحمَّدي:
من لم يتشبع به فهو محروم من البصيرة النُّورانية، يتخبط في دياجير المادية، وهو أسير نفسه وهواه، وعبد (لإنيته)، يتقلب في الشَّقاء، أناء الليل وأطرافا من النهار، لا يدرك السَّعادة التي أدركها أهل البصيرة.
فاحذروا من شياطين الإنس والجن، الذين انسلخوا من الإيمان، واتبعوا الشَّهوات، ومالوا عن الحق والحقيقة، وتركوا نور الوحي وراء ظهورهم، وفسقوا عن أمر ربهم، فهولاء هم أهل الظلمة الذين يخرجون النَّاس من النُّور إلى الظلمات.
{وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَوْلِيَاؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُمْ مِنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُمَاتِ أُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ} [البقرة: 257].
هؤلاء هم قطاع الطَّريق، ولصوص الفتن، فلا تمش في طريقهم، ولا تجلس في مجالسهم، ولا تسمع منهم، وكن على الصراط المستقيم صراط الله، {صِرَاطِ اللَّهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ أَلَا إِلَى اللَّهِ تَصِيرُ الْأُمُورُ}[الشورى: 53].


المشاركات الشائعة من هذه المدونة

السند المبارك في الطريقة القاوقجية الشاذلية

السند المبارك في الطريقة القاوقجية الشاذلية المقدمة ِبسْمِ الله الرَّحْمن الرَّحيم الحمد لله الذي أفاض على أولياءه بصنوف المعارف اللدنية، والرقائق والحكم الإلهامية، وتوجهم بتاج الكرامة والفيوضات العرفانية، ونور بواطنهم بالأنوار الإحسانية واصطفاهم  وخصهم لحضرته العلية. والصلاة والسلام على حقيقة الحقائق الربانية، وسر أسرار المقامات الاصطفائية، النور الذي أضاء العوالم العلوية والسفلية، الرحمة الشاملة لجميع العوالم الوجودية. وعلى آله سرج الهداية، وأقمار الولاية، ونجوم الأمان لأهل الأرض. وعلى أصحابه الذين تتزين بسيرتهم المجالس، وتتعطر بذكرهم المحافل، أساطين العلوم، وأرباب الفهوم. وعلى جميع الأنبياء والمرسلين. أما بعد: يقول العبدُ الفقير الذليل، الرَّاجي عفو ربه الجليل، أبو صُهيب فتحي بن سَعيد بن عُمر بن أحمد بن خليل، الحُجَيري نسبًا، المالكي مذهبًا، الأشعري عقيدةً، القاوقجي الشَّاذِلي طريقة لقد شرفني الله "سبحانه وتعالى" وسلكت طريق السَّادة الصَّوفية القَاوقْجِيَّة الشَّاذِليِّة، سنة اثنتا عشر وأربعمائة وألف من الهجرة النبَّوية، وكان عمري آن ذاك ما يقرب من ال...

نبذة عن حياة الشريف، إسماعيل النقشبندى -رضى الله عنه-

نبذة عن حياة الشريف،   إسماعيل النقشبندى -رضى الله عنه- هو الحسيب النسيب، سليل بيت النبوة والفتوة، مولانا الإمام الشريف إسماعيل بن تقاديم بن رحمة، بن الأمير أحمد أبو سليمان، بن الأمير سعيد، بن الأمير سعد، بن الأمير زيد الحسني، وأمه هى الشريفة رية بنت الإمام محمد أبو بكر الميرغني، وشقيقة كل من القطب الكبير سيدى محمد عثمان الميرغنى، وسيدى الإمام عبد الله الميرغني، مفتى مكة والشريفة مريم أم  القطب العظيم سيدى محمد بن ناصر الإدريسى المشيشى المغربى. ولد شيخنا -قدس الله سره- فى الحادى عشر من شوال سنة ١٢١٦هـــ من هجرة النبى -صلى الله عليه وسلم-، فى قرية الدنيق بمديرية بحر الغزال بجنوب السودان، حيث هاجر جده اليها من مكة لظروف سياسية أجبرته على ذلك. حفظ الشيخ القرآن الكريم مبكرا، ثم ألحقه جده الشريف (رحمة ) بمحضرة سيدى المختار الكنتى بصحراء أزواد من بلاد شنقيط، ومكث بها عشر سنين تضلع فيها من العلوم العربية والشرعية على سيدى المختار الكنتى الشنقيطى، ثم على ولده وخليفته سيدى محمد المختار، وفى عام ١٢٣٥هــ التحق -رضى الله عنه- بالأزهر الشريف وأخذ عن علمائه الأجلاء ، وعاد...

العَارفِ بالله السَّيد محمَّد بن عبد الرحيم النُشَّابي الحسني

                                 العَارفِ بالله السَّيد محمَّد بن عبد الرحيم النُشَّابي الحسني هو العالم العلامة، والحبر الفهامة، مرشد السالكين، ومربي المريدين، سيدي محمد بن عبد الرحيم النشابي الحسني الشافعي الشاذلي الأحمدي الطنتدائي.  شريف حسني من جهة أبيه وحسيني من جهة أمه. وهو: محمد بن عبد الرحيم بن عبد الوارث بن خليل بن علاء الدين بن إبراهيم بن جمال الدين بن محمد بن الأخضر بن داود بن أحمد بن محمد بن حسن بن محمد بن عبد الله أبي نشابة (سيدي عبد الله أبي نشابة ضريحه بالضهرية من قرى محافظة البحيرة وإليه تنسب الأسرة, وكان من أصحاب القطب الدسوقي) بن مرعي بن أحمد القناوي بن عبد الله بن أحمد بن محمد بن علي بن يونس بن سلامة أبي الأنوار عن ترك بن سلامة الأواب بن إبراهيم بن علي بن محمد بن داود بن إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر بن عبد الله بن الحسن المثني بن الحسن السبط بن علي ابن أبي طالب زوج فاطمة الزهراء بنت سيد الوجود صلى الله عليه وسلم. ولد عام 1261هـ (1845م) وكان من أكبر علماء الأزهر وأ...