التخطي إلى المحتوى الرئيسي

نورانية الذات المحمدية

نورانية الذات المحمدية
سألني ماذا تقول في قول العارف بالله تعالى الإمام البوصيري في قوله:
محمد رويت بالنور طينتـــــه ***** محمد لم يزل نوراً من القـــدم؟
فأقول وبالله التوفيق:
اعلم يا أخي أن الله -تعالى- قد هدى العقل البشري أن يصطفي من التراب زجاجا صافيا، واصطفى من الزجاج عدسات زجاجية تقرب البعيد عنا ألوف الألوف من الكيلو مترات، وتبعد عنا القريب منا، وتكبر الصغير الذي لا يرى بالعين المجردة ألوف المرات، وتصغر الكبير جدا حتى يصير بحجم السمسمة، فبالزجاج تعالج قصر النظر، وبالزجاج تعالج طول النظر، زجاج به نلتقط الصور، ونسجل الأحداث في شتى بقاع الأرض، بالزجاج توقد النار العظيمة، وتسخن البارد حتى الغليان. 

فكيف لعقل أن يصدق أن زجاجا من تراب يقرب ويبعد ويعالج ويصور ويشعل النار إلى غير ذلك من الأعاجيب والغرائب وبديع الصنع.
ولا يصدق أن ذات المصطفى ذاتا مصطفاة تتميز عن سائر ذوات البشر وهو بنفسه القائل لنا: 
كما في "صحيح البخاري": (إِنِّي لَسْتُ كَهَيْئَتِكُمْ إِنِّي يُطْعِمُنِي رَبِّي وَيَسْقِينِ).
فطينته -صلى الله عليه وآله وسلم- طينة نورانية لا كثافة فيها ولذلك امتطى البراق الذي لا يثبت عليه جسم كثيف، ولا ظلمانية فيها لأنه هو الذي يخرج الناس من ظلمانية الحجاب إلى نور الله الوهاب، فروحه نور وذاته نور وهو نور على نور وقد ضرب الله لنوره مثلا بالمشكاة النورانية كما في سورة (النور).
وقد وصفه بالسراج المنير، ووصفه بالسراج المنير يدل على أن ذاته نور حيث إن ذات السراج نور وهذا النور يشرق على العالمين، فيهتدى به الناس وهذا النور يبدد الظلمات.

وهذا النور لا يسكن إلا في أصله الذي جاء منه وهو الجنة ولذلك كان ما بين بيته ومنبره روضة من الجنة، وقد ورد أن الإنسان يدفن من حيث خلق.

فالجنة نور وطينتها من النور ولذلك حتى من يدخلها يدخلها بذاتية نورانية كما ورد في الأحاديث الصحيحة.
ولذلك لما قوي شهود أحبابه -صلى الله عليه وآله وسلم- شهدوا منه النور يخرج من ذاته الشريفة حينما يتكلم فكان إذا تكلم رئي كالنور يخرج من بين ثناياه، وشهدوا هذا النور يسطع في ذاته فقال ناعته: كأن الشمس تجري في جبينه. 
قلت: فما من ولي لله -تعالى- إلا ويعتقد أنَّ الذات المحمدية ذات نورانية بل ونورانيتها أعلى وأرقى وأسمى وأجلى وأحلى وأكمل وأتم من نورانية ملائكة الله أجمعين.

هذا باختصار شديد، والأمر فيه تفصيل، وتكفى الإشارة عن كثير العبارة، والله أعلم.

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

السند المبارك في الطريقة القاوقجية الشاذلية

السند المبارك في الطريقة القاوقجية الشاذلية المقدمة ِبسْمِ الله الرَّحْمن الرَّحيم الحمد لله الذي أفاض على أولياءه بصنوف المعارف اللدنية، والرقائق والحكم الإلهامية، وتوجهم بتاج الكرامة والفيوضات العرفانية، ونور بواطنهم بالأنوار الإحسانية واصطفاهم  وخصهم لحضرته العلية. والصلاة والسلام على حقيقة الحقائق الربانية، وسر أسرار المقامات الاصطفائية، النور الذي أضاء العوالم العلوية والسفلية، الرحمة الشاملة لجميع العوالم الوجودية. وعلى آله سرج الهداية، وأقمار الولاية، ونجوم الأمان لأهل الأرض. وعلى أصحابه الذين تتزين بسيرتهم المجالس، وتتعطر بذكرهم المحافل، أساطين العلوم، وأرباب الفهوم. وعلى جميع الأنبياء والمرسلين. أما بعد: يقول العبدُ الفقير الذليل، الرَّاجي عفو ربه الجليل، أبو صُهيب فتحي بن سَعيد بن عُمر بن أحمد بن خليل، الحُجَيري نسبًا، المالكي مذهبًا، الأشعري عقيدةً، القاوقجي الشَّاذِلي طريقة لقد شرفني الله "سبحانه وتعالى" وسلكت طريق السَّادة الصَّوفية القَاوقْجِيَّة الشَّاذِليِّة، سنة اثنتا عشر وأربعمائة وألف من الهجرة النبَّوية، وكان عمري آن ذاك ما يقرب من ال...

نبذة عن حياة الشريف، إسماعيل النقشبندى -رضى الله عنه-

نبذة عن حياة الشريف،   إسماعيل النقشبندى -رضى الله عنه- هو الحسيب النسيب، سليل بيت النبوة والفتوة، مولانا الإمام الشريف إسماعيل بن تقاديم بن رحمة، بن الأمير أحمد أبو سليمان، بن الأمير سعيد، بن الأمير سعد، بن الأمير زيد الحسني، وأمه هى الشريفة رية بنت الإمام محمد أبو بكر الميرغني، وشقيقة كل من القطب الكبير سيدى محمد عثمان الميرغنى، وسيدى الإمام عبد الله الميرغني، مفتى مكة والشريفة مريم أم  القطب العظيم سيدى محمد بن ناصر الإدريسى المشيشى المغربى. ولد شيخنا -قدس الله سره- فى الحادى عشر من شوال سنة ١٢١٦هـــ من هجرة النبى -صلى الله عليه وسلم-، فى قرية الدنيق بمديرية بحر الغزال بجنوب السودان، حيث هاجر جده اليها من مكة لظروف سياسية أجبرته على ذلك. حفظ الشيخ القرآن الكريم مبكرا، ثم ألحقه جده الشريف (رحمة ) بمحضرة سيدى المختار الكنتى بصحراء أزواد من بلاد شنقيط، ومكث بها عشر سنين تضلع فيها من العلوم العربية والشرعية على سيدى المختار الكنتى الشنقيطى، ثم على ولده وخليفته سيدى محمد المختار، وفى عام ١٢٣٥هــ التحق -رضى الله عنه- بالأزهر الشريف وأخذ عن علمائه الأجلاء ، وعاد...

العَارفِ بالله السَّيد محمَّد بن عبد الرحيم النُشَّابي الحسني

                                 العَارفِ بالله السَّيد محمَّد بن عبد الرحيم النُشَّابي الحسني هو العالم العلامة، والحبر الفهامة، مرشد السالكين، ومربي المريدين، سيدي محمد بن عبد الرحيم النشابي الحسني الشافعي الشاذلي الأحمدي الطنتدائي.  شريف حسني من جهة أبيه وحسيني من جهة أمه. وهو: محمد بن عبد الرحيم بن عبد الوارث بن خليل بن علاء الدين بن إبراهيم بن جمال الدين بن محمد بن الأخضر بن داود بن أحمد بن محمد بن حسن بن محمد بن عبد الله أبي نشابة (سيدي عبد الله أبي نشابة ضريحه بالضهرية من قرى محافظة البحيرة وإليه تنسب الأسرة, وكان من أصحاب القطب الدسوقي) بن مرعي بن أحمد القناوي بن عبد الله بن أحمد بن محمد بن علي بن يونس بن سلامة أبي الأنوار عن ترك بن سلامة الأواب بن إبراهيم بن علي بن محمد بن داود بن إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر بن عبد الله بن الحسن المثني بن الحسن السبط بن علي ابن أبي طالب زوج فاطمة الزهراء بنت سيد الوجود صلى الله عليه وسلم. ولد عام 1261هـ (1845م) وكان من أكبر علماء الأزهر وأ...