التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المشاركات

عقيدة الإمام الشافعي في الصحابة وآل البيت

عقيدة الإمام الشافعي في الصحابة وآل البيت اتهم الخوارج قديما الإمام الشافعي –رضي الله عنه- بالتشيع الرافضي، لما اشتهر عنه -رضي الله عنه- حبه الشديد لأهل البيت -عليهم السلام ورضي الله عنهم-، وتلقف هذه الفرية التي افتراها الخوارج قديما أناس في عصرنا ممن انتسبوا للسادة الصوفية، ولبسوا على متبعيهم، وأشاعوا أن الإمام الشافعي -رضي الله عنه- كان شيعيا بل وكان على مذهب أهل التقية في إخفاء تشيعه، ونسبوا إليه رواية باطلة في ذلك أبطلناها في مقال سابق. وهكذا الشيعة وأذنابهم دينهم وديدنهم الكذب على أهل البيت وعلى كبار العلماء، حتى يستقطبوا الأتباع، وخاصة العوام الذين لا حظ لهم من علوم أهل السنة. لكن هيهات فإن الإمام الشافعي -رضي الله عنه ونفعنا بحبه وبعلومه- ممن جمع في قلبه تعظيم أهل البيت ومعرفة حقوقهم، وتعظيم الصحابة ومعرفة حقوقهم، من غير غلو ولا تفريط، وهذا ما عليه أهل السنة والجماعة. فأهل السنة بعيدون عن غلو الشيعة في أهل البيت، وغلو الخوارج في عدائهم لأهل البيت: وقد أردت هنا أن أسوق إليك نصوص الإمام الشافعي تبرئة لعرضه، ودفعا لهذه الفرية عنه، وتبيينا لكذب الخوارج والشيعة الجدد عليه...

كيف تحارب الكذب على سيدنا رسول الله

كيف تحارب الكذب على سيدنا رسول الله؟ كل مسلم لا شك أنه لا يحب الكذب على رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- ولا يحب من أحد أن يكذب على نبيه -صلى الله عليه وآله وسلم-. ووسائل التواصل الاجتماعي بل شبكة الأنترنت عموما صارت هذه الاختراعات من أكبر الوسائل التي تنشر الأحاديث المكذوبة على سيدنا رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم-، وكلكم فيما أظن يعاني من كثرة الرسائل على الواتس والماسينجر بل وعلى الصفحات من هذا الكم الرهيب من الأحاديث المختلقة المكذوبة على سيدنا رسول الله -صلى الله  عليه وآله وسلم-. وهو بحق شيء مؤلم وثقيل ويحزن القلب. ومن أجل ذلك لا يجوز شرعا، نشر حديث ولا ترويجه عبر وسائل الاتصالات ولا بأي طريقة من الطرق بدون معرفة درجة صحة الحديث. فربما يقع من ينشر ويروج الحديث المكذوب المختلق في الوعيد الشديد، وبنشره ينقض في عرى الإسلام وهو لا يدري، وخاصة أن في عصرنا وعصر من قبلنا هناك أعداء للدين زنادقة يخترعون الأحاديث وينسبونها لسيدنا رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم-. لكن كان من قبلنا الغالب في الثقافة العامة للمسلمين التثبت من الأخبار لأن كثيرا من الناس كانوا يتحاشون الكذب...

تهرب السعادة عند اختلاط الأصوات والتعب.

تهرب السعادة عند اختلاط الأصوات والتعب. جاء في "صحيح البخاري" (5/ 39) قُلْتُ لِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي أَوْفَى: رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، «بَشَّرَ النَّبِيُّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- خَدِيجَةَ؟» قَالَ: نَعَمْ «بِبَيْتٍ مِنْ قَصَبٍ، لاَ صَخَبَ فِيهِ وَلاَ نَصَبَ» * القصب: الدر المجوف * الصخب: اختلاط الأصوات. * النصب: التعب. اختلاط الأصوات دليل على التنازع، والخلاف، وعدم الاتفاق، والتنازع والاختلاف وعدم الاتفاق، دليل على عدم الرحمة في القلب. فالرحمة تثمر المودة والمودة تثمر السكينة. والتعب، ضد الراحة، والراحة ثمرة الرحمة، والرحمة على قدر شرح الصدر بالأنوار الربانية، فعلى قدر الرحمة في القلب يكون اتساع الصدر، ولذلك كان نبينا -صلى الله عليه وآله وسلم- أو سع الناس صدرا، لأنه رحمة الله للعالمين، وقد من الله -تعالى- عليه فقال: {ألم نشرح لك صدرك}. من هذا: لما كانت سيدتنا السيدة الجليلة أمنا خديجة -رضي الله عنها- تحققت بالرحمة في قلبها فقد حولت بيتها إلى سكينة ومودة وراحة لا تسمع صخبا، ولا تشاهد نصبا، فالرحمة لا يكون معها الصخب ولا التعب. فكان الجزاء أن يكو...

أشرف الأنساب وأعلاها

أشرف الأنساب وأعلاها وأرقاها وأسماها، هو النسب المتصل بسيدنا رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- وشرف النسب منة ومحض فضل وعطاء من الله. والأنساب لها حرمتها شرعا وتحقيقا، أما من الناحية الشرع الشريف، فمن مقاصد الشريعة (حفظ النسب)، وقد حرم الله -تعالى- كل ما يهد ويخرب هذا المقصد، حتى حرم التبني وحرم الزنا، وحرم القذف، حفاظا على هذا المقصد الشرعي العظيم. أما من ناحية الحقيقة فكل سبب ونسب مقطوع يوم القيامة إلا سبب ونسب سيدنا رسول الله. وما من بطن من بطون العرب إلا وله وصلة بنسب م ن سيدنا رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- قريبا أو بعيدا، قال الله -تعالى-: { قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى} [الشورى: 23]. قال حبر الأمة وترجمان القرآن سيدنا ابن عباس -رضي الله عنهما-: (لم يكن بطن من بطون قريش إلا وبين رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم وبينهم قرابة). ومن لم يكن له النسب الجسدي فكل مسلم له نسب السبب وهو الإسلام. وهو الحسب العظيم، ومن دعاء القطب سيدي عبد السلام بن مشيش، (اللهم ألحقني بنسبه وحققني بحسبه). حينما أراد سيدنا -صلى الله عليه وآله و...

كن بين يدي شيخك كالميت بين يدي الغاسل

كن بين يدي شيخك كالميت بين يدي الغاسل ورد هذا الأدب في كتب القوم -رضي الله عمهم- وهو أدب عظيم، يطوى للمريد صفات نفسه، ويهون عليه مصاعب الطريق، لكن هذا الأدب الكريم، والخلق العظيم، أساء إليه سارقوا المشيخة، وأصحاب الدعاوي العريضة، وأرباب النفوس الظلمانية، فسيطروا على مريديهم، وعقلوا عقولهم، وجعلوهم مسخا، إن اعترض عليه المريد في مخالفة بينة صريحة ليس لها تأويل سائغ، هدده بقوله: (من يعترض يطرد)، إلى غير ذلك من أساليب الإرهاب والتخويف للمريد، وقد يتوجه إليه صاحب الظلمانية هذا بنفسه الخبيثة فيقع الضرر بالمريد، فيظن المريد وأتباع الشيخ إنما حصل هذا بسبب اعتراضه، ولا يدر أنه حصل بسبب توجه نفساني ظلماني، ولله الأمر من قبل ومن بعد. وحتى يتضح الأمر فأهل التصوف الحق هم أهل أدب وتواضع وفناء عن أنفسهم، لا يتصور منهم استعباد المريد، ولا صرفه في حوائجهم، ولا يطمسون شخصيته، وأما عن هذا الأدب في السلوك فهو أدب حق لكن البعض جعل هذا الحق باطلا. فمقصود القوم من قولهم: كن بين يدي شيخك كالميت بين يدي الغاسل. هو في الحقيقة، مستمد من قول الله -تعالى-: {وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى ا...

نحن في خطر.... استعادة الهوية الأخلاقية

نحن في خطر.... استعادة الهوية الأخلاقية الهُوية في الأصل هي حقيقة الشيء. واستعمل مصطلح الوهية ليعبر عن سمات معينة يشترك فيها الأفراد أو المجتمع. الهوية أو السمات مكون رئيسي من مكونات الحضارات قديما وحديثا. تتشكل الهوية بعوامل كثيرة منها عوامل بيئية وعوامل أخلاقية، والعوامل الأخلاقية قد تكون ناتجة عن الأديان والمذاهب والملل، أو تكون ناتجة عن خليط بين البيئة وقوانين وضعية. أنا هنا سأعرج على الهوية من حيث المنبع الخلقي المستمد من خاتم الأديان وهو دين الإسلام. الجزيرة العربية كانت لها سمات تميزها عن شعوب الأرض منها ما هو حسن ومنها ما هو قبيح، قد كانت هناك مكارم أخلاق، لما جاء النور المحمدي حض على التمسك بها، ونهى عن أخلاق قبيحة نتجت عن عوامل عدة منها طبيعة الجزيرة العربية الجغرافي ومنها عوامل راجعة للعصبية القبلية ومظاهر الفخر في الأنساب والأصول. جاء الإسلام بأسمى آيات الخلق، وأعلى مكارم الأخلاق، هذه الأخلاق تشكل الجزء الأكبر في الشريعة الإسلامية، خلق ينظم التعامل بين الأفراد، وبين القبائل وبين الشعوب على مستوياتهم، أخلاق قمة في العدل والإنصاف والرقي الحضاري. وقد حث نبينا -صلى ا...

ضبط كلمة... الشاذلي

فائدة: ضبط كلمة (الشاذلي). ورد في ضبط كلمة (الشاذلي) روايات ثلاث: فقد ذكر صاحب (تاج العروس) أن أصلها (شادل) بدال مكسورة، ففي "تاج العروس" (29/ 252): وشَادِلَةُ، بِهَاءٍ: ة بالمَغْرِب، قُرْبَ تُونُسَ، كَما فِي لَطَائِفِ المِنَنِ، أَو هِيَ بالذَّالِ المُعْجَمَةِ، قالَ شيخُنا: وَقد أنْكَرُوهُ وتَعَقَّبُوهُ. وعندنا أهل الصعيد في قنا وأسوان في الغالب ينطقونها (بالدال) الساكنة وقليل من ينطقها بالكسر. من هنا فكلمة (الشاذلي) تنطق بالدال المكسورة، أو بالذال المعجمة المكسورة. (الشَّادِلي) و (الشَّاذِلي). وذكر صاحب تاج العروس أيضا رواية بضم (الذال) فقال: تاج العروس (29/ 253) قالَ شَيخُنا: ومِنَ العَجائِبِ مَا نَقَلهُ شيخُنا الإِمامُ العارِفُ الجامِعُ أَبُو العَبَّاسِ سَيِّدي أحمدُ بنُ ناصِرٍ، فِي رِحْلَتِهِ، عَن كِتابِ الأَذْكَارِ لِلْمَقْرِيزِيِّ، أنَّ الشَّاذُلِيَّ، بِضَمِّ الذَّالِ المُعْجَمَةِ، قالَ: وكَتَبْتُهُ لأَنَّا لَا نَنْطِقُ بِهِ إلاَّ بِكَسْرِ الذَّالِ. وصحح هذه الرواية صاحب (تاج العروس) فقال: (قلتُ: ليسَ هَذَا بِعَجِيبٍ، فقد وَرَدَ أنَّهُ، رَضِيَ اللهُ تَعالَى عَن...

ولي النعم مولانا الإمام الحسين

حب مولانا ولي النعم سيدنا الحسين سيد الشهداء الإمام بن الإمام، فرض على كل مسلم، لأنه باب عظيم إلى محبة الله ورسوله، فقد قال جده الصادق المصدق -صلى الله على حضرته وآله وسلم- (حُسَيْنٌ مِنِّي وَأَنَا مِنْ حُسَيْنٍ، أَحَبَّ اللهُ مَنْ أَحَبَّ حُسَيْنًا، حُسَيْنٌ سِبْطٌ مِنَ الْأَسْبَاطِ) مسند أحمد ط الرسالة (29/ 103). وسيرته العطرة سيرة تكتب بماء الذهب على صفحات قلوب المحبين، سيرة مددها من عين معين الحضرة المحمدية الأحمدية، سيرة تتجلى فيها معالم الإنسان الكامل، الذي اجتمعت فيه م حاسن الجمال، وهيبة الجلال، وروعة الكمال. فجماله من جمال جده المصطفى -صلى الله على حضرته وآله وسلم-، وهيبته مضرب الأمثال، فهو كالجبال الرواسخ بل الجبال الرواسخ استعارت رسوخها منه، وروعة كماله تتجلى في شمائله النيرة تتجلى سطوعا كالشمس في ضحاها، وكالقمر إذا تلاها. سيرته الشريفة درة على جبين هذا الكون، فهو مضرب المثل في الجود والكرم، والوفاء بالعهد، والصدق، والتفاني في نصرة الحق، والإخلاص للشرع الشريف، والطهارة من التامة مما يشين صفحات القلوب. سيرته يفوح منها عبير المحبة الكاملة، والعبودية الخالصة، والخلة الصافية. ...

الوهابية والشيعة

نعم.... سرق الوهابية مصطلح (أهل السنة والجماعة) خلال عقود مرت، حتى صار العامي في بلادنا يطلق على الوهابي (فلان السني)، وما سرق هذا المصطلح إلا لحالة الركود والسكوت إما خوفا من تشنيعات الوهابية، أو ضعف في نشر عقائد أهل السنة والجماعة، وهكذا... ومن عدة سنوات مضت يريد الشيعة في مصر سرقت (حب آل البيت عليهم السلام) زاعمين أنهم هم المدافعون عنهم وهم كذبة.... يريدون سرقة حب أهل البيت من أهل التصوف، حتى انخدع بهم للأسف ثلة منهم وظنوا أن أهل التصوف الأقطاب الكبار لا يدافعون عن حرمة أه ل البيت -رضي الله عنهم- ضد هجمات أعداء أهل البيت وخاصة من بعض الوهابية. هذه السرقات تتم أمام أعيننا، يوهمون الناس السذج أن أهل الطريق لا يحبون أهل البيت حين يقفون أمام آلتهم الإعلامية عبر مواقع التواصل وشبكات الأنترنت في صد هجماتهم على أصحاب سيدنا رسول الله. طبعا والاتهام جاهز إذا وقفت ضدهم وفضحت شبهاتهم ستكون من (النواصب) ويسلطون عليك غلمانهم لإرهابك وإسكاتك. ومن هنا أقول: إن أهل التصوف الحق هم خلاصة أهل السنة والجماعة، وهم أعظم الناس حبا لأهل البيت ومعرفة حقوقهم، وفي تفس الوقت هم أعظم الناس أدبا مع أصحاب س...

غزوة بدر ... والأمن القومي

غزوة بدر ... والأمن القومي: خل بالك كويس: وافهم دينك وتاريخك فهناك نسخة استشراقية مبثوثة بين أيدي المسلمين يستقون منها دينهم وتاريخهم. فتقريبا كلنا -إلا من رحم ربك- من الوعاظ والخطباء حينما يتكلمون عن سبب غزوة بدر لا يذكرون من أسبابها إلا خروج النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- ومعه جمع من الصحابة ليغيروا على قافلة قريش القادمة من الشام، وذلك زعما أن هذه القافلة وما فيها من أموال عوضا عما تركه الصحابة في هجرتهم للمدينة. هذا السبب وحده هو ما ردده المستشرقون الحاقدون على هذا الدين الخاتم، بل وزعموا أن نبينا –صلى الله على حضرته وآله وسلم- هو وصحبه الكرام ما هم –وحاشاهم- إلا قطاع طريق، كما كان العرب في الجاهلية حينما يسطون على القوافل. لكن السبب الحقيقي في غزوة بدر هو –الأمن القومي للمدينة المنورة- باصطلاح العصر. كيف ذلك؟ أنتم تعلمون أن رسول الله هاجر للمدينة ومعه الصحابة الكرام فرارا بدينهم بعيدا من كفار قريش ومن عنادهم وكفرهم وغلظتهم وأذيتهم. وهذا والله سبب كاف أن يكف الكفار عن إيذاء رسول الله ومن معه. لكن كفار قريش وبعد الهجرة وترك الأموال والديار وموطن ولدوا فيه وكبروا فيه، لم يتركوا ...

التنمية البشرية

التنمية البشرية موسوعة إحياء علوم الدين لحجة الإسلام الغزالي أعظم موسوعة علمية إسلامية في التنمية البشرية وصناعة إنسان مسلم، لأن هذه الموسوعة القيمة تهتم بالعقيدة والفقه والتزكية، وهي موجة للعلماء والعوام، فإذا أراد العالم أن يعرف أين موضع قدمه فما عليه إلا أن يطالع هذه الموسوعة، فلن يخرج منها إلا بمعرفة نفسه هل هو من علماء الدنيا، أم من علماء الآخرة، هل هو ممن يتاجر بالعلم، أم أن العلم حجة له يوم القيامة، هذه الموسوعة بحق كاشفة للنفس البشرية وأمراضها وكيفية علاجها، فلذلك اهت م الصالحون بهذه الموسوعة القيمة في معاهدهم العلمية، وأكثر من اهتم بها هم أرباب السلوك والتربية، فقد كان الإمام القطب الشاذلي -قدس الله سره- ممن يعرف لحجة الإسلام الغزالي قدره ومنزلته، وكان مهتما بهذا الكتاب اهتماما كبيرا، بل أوصى بهذا الكتاب، وأخبر أن هذا الكتاب المداومة على مطالعته يورث العلم. التنمية البشرية في موسوعة إحياء علوم الدين، منبعها القرآن والسنة، أما التنمية البشرية الغربية التي تسوق في بلاد المسلمين، فمنبعها ديانات وضعية بوذية على هندوسية على كونفوشيوسية، وهذه التنمية البشرية على النمط الغرب...

ليست القدس لنا بل كل فلسطين

ليست القدس لنا ليست القدس لنا وفقط، بل القدس وكل أرض فلسطين لنا. القدس عقيدتنا وهويتنا ومجدنا، وفلسطين أرضنا وميراثنا. نعم نحن نعيش مرحلة (حب الدنيا وكراهية الموت)، مرحلة الضعف، لكن والذي خلق السماء بلا عمد، لسوف نقاتلكم، ونزلزل الأرض من تحت أقدامكم، ولسوف تمحون من الجنس البشري إلى الأبد، وقد أخبرنا الصادق المصدق الذي لا ينطق عن الهوى، أن الحجر والشجر سينطق لنا كرامة من الله -تعالى- الحجر والشجر سيلعنكم يا أخس الخلق وأخبثهم يا عبدة الدجال. يا أهل الفساد يا قتلة الأنبياء. يا مشيعي الفساد في الأرض. جنود أهل الله كالبنيان المرصوص ستسحقكم سحقا للأبد أنتم ودجالكم الأكبر. لن نحزن على ما تفعلونه، بل ما تقومون به يزيدنا عزما وقوة، وأن بشائر النبوءة المحمدية يهل شعاعها يروه أهل البصائر. نعم شغلتمونا بالدجاجلة الذين ينبحون على الفضائيات بتكذيب السنة الشريفة، والقدح في معجزة الإسراء والمعراج، نعم شغلتمونا بتشويه فريضة الجهاد في سبيل الله بأفعال كلابكم المسعورة (داعش وأخواتها). نعم شغلتمونا بالطعن في تراثنا حتى تنصل بعض بني جلدتنا من إرثهم العظيم، واستح...

بعض صفات خوارج العصر الحديث من أحاديث سيدنا رسول الله

بعض صفات خوارج العصر الحديث من أحاديث سيدنا رسول الله إن الذي لا ينطق عن الهوى قد أخبرنا بصفة أشد الفرق وأخطرها على الإسلام ألا وهي فرقة الخوارج، وكان أول بداية لظهورها في العصر النبوي وكانوا وكان بدايتهم لا يعدون على الأصابع، ثم ظهرت بكثرة في عهد خليفة المسلمين سيدنا على (كرم الله وجهه) وقاتلهم قتالا عنيفا حتى أفناهم فلم يبقوا منهم إلا أفرادا، ثم توالى ظهورهم في العصر الأموي والعباسي، حتى جاء آخر الزمان فانتشروا كانتشار النار في الهشيم، وأصبحت لهم دول تساندهم بمليارات الدولارات من عوائد النفط، وبثوا سمومهم بين المسلمين، ونشروا عقيدة التجسيم والتشبيه لله تعالى عما يصفون، وطعنوا في العلماء والصالحين باسم الكتاب والسنة، والمحافظة على التوحيد، وسوف أسوق للقارئ اللبيب بعض صفاتهم التي أخبرنا بها المعصوم (صلى الله عليه وآله وسلم) ولينظر القارئ عن من يتحدث سيدنا رسول الله. 1- تحقرون صلاتكم مع صلاتهم. ومعناه أنك إذا قارنت أيها المسلم صلاتك بصلاتهم فسوف تعد صلاتك لا تساوي شيئا مع صلاتهم، فأنت إذا صليت ورائهم فإنك سوف تقرأ ما معك من القرآن، وسوف يركع بعد فراغك بثلث ساعة. فخطبهم تتجاوز ...

كَيفَ تُدمر عَقلك

كَيفَ تُدمر عَقلك: العقل من أجل النعم التي أنعم الله -تعالى- بها على العبد، ولذلك كان المحافظة على العقل كي يفكر بطريقة سليمة جعل ديننا الحنيف (المحافظة على العقل) من المقاصد الكبرى التي جاء بها الشرع الشريف. ومن هنا كانت حكمة تحريم الخمر لأنه يدمر العقل ويصبح المخمور بلا عقل يفكر به ويختل عنده الميزان فتصير الرذيلة محمودة، والحق باطلا، والباطل حقا. ولذلك اهتم عدوك جدا بتدمير الوعي عندك والتفكير   السليم وتقدير الأمور، وفهم الواقع، وزرع بذور اليأس، وفقدان الأمل، وغرس غراس الإحباط، فينتج عندك السب والشتم والكره والغل والحقد والغش والفساد وعدم التعامل مع من حولك، والنظرة للأمور نظر المغشي عليه من الموت. السيطرة على العقل وتدمير الوعي السليم، وإشاعة الوعي المزيف، حرب لها أصولها وفنونها ورجالها وأجهزتها. إنهم يشكلون الوعي من خلال الأفلام والمسلسلات والألعاب، والبرامج التافهة، والأغاني الهابطة، والشعر المكذوب، والمجلات والصحف. هم من خلال عمل مسلسل واحد كفيل أن يوجدوا حالة من الاستنساخ للممثل البلطجي الحرامي في ملايين من الشباب الجاهزون للتقليد وانفصام الشخصية. ونحن ف...

أدين بدين الحب

أدين بدين الحب يتذرع دعاة (وحدة الأديان) بأبيات لسلطان العارفين السيد محيي الدين بن عربي -قدس الله سره- ذكرها في ديوان (ترجمان الأشواق). والتي يقول فيها: لقدْ صارَ قلبي قابلاً كلَّ صورة ٍ*** فمَرْعًى لغِزْلاَنٍ وديرٌ لرُهْبانِ وبَيْتٌ لأوثانٍ وكعبة ُ طائفٍ *** وألواحُ توراة ٍ ومصحفُ قرآنِ أدينُ بدينِ الحبِّ أنَّى توجَّهتْ*** رَكائِبُهُ فالحُبُّ ديني وإيماني ويدعون -وقد كذبوا- أن سلطان العارفين ينادي بوحدة الأديان  فما الجواب؟ قلت: إن سلطان العارفين السيد محيي الدين بن عربي -قدس الله سره- من أشد الناس تمسكا بالشرع الشريف، وما قصد بهذه الأبيات الدعوة لوحدة الأديان قط. لأنه -قدس الله سره- شرح هذه الأبيات بنفسه في ديوانه ترجمان الأشواق وهو مطبوع. وإليك معنى ما يقصده -قدس الله سره- أشرحه بصورة مبسطة: الشيخ في هذه الأبيات يشير إلى الواردات الإلهية على القلب، وما سمي القلب قلبا إلا لتقلبه، والقلب بين أصبعين من أصابع الرحمن كما ورد في الحديث النبوي. والمعنى من الحديث أن الله تعالى فعال لما يريد، مرة يرد قلبك للجلال ومرة للجمال. فهو القابض وهو الباسط، ...