التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المشاركات

التنمية البشرية

التنمية البشرية موسوعة إحياء علوم الدين لحجة الإسلام الغزالي أعظم موسوعة علمية إسلامية في التنمية البشرية وصناعة إنسان مسلم، لأن هذه الموسوعة القيمة تهتم بالعقيدة والفقه والتزكية، وهي موجة للعلماء والعوام، فإذا أراد العالم أن يعرف أين موضع قدمه فما عليه إلا أن يطالع هذه الموسوعة، فلن يخرج منها إلا بمعرفة نفسه هل هو من علماء الدنيا، أم من علماء الآخرة، هل هو ممن يتاجر بالعلم، أم أن العلم حجة له يوم القيامة، هذه الموسوعة بحق كاشفة للنفس البشرية وأمراضها وكيفية علاجها، فلذلك اهت م الصالحون بهذه الموسوعة القيمة في معاهدهم العلمية، وأكثر من اهتم بها هم أرباب السلوك والتربية، فقد كان الإمام القطب الشاذلي -قدس الله سره- ممن يعرف لحجة الإسلام الغزالي قدره ومنزلته، وكان مهتما بهذا الكتاب اهتماما كبيرا، بل أوصى بهذا الكتاب، وأخبر أن هذا الكتاب المداومة على مطالعته يورث العلم. التنمية البشرية في موسوعة إحياء علوم الدين، منبعها القرآن والسنة، أما التنمية البشرية الغربية التي تسوق في بلاد المسلمين، فمنبعها ديانات وضعية بوذية على هندوسية على كونفوشيوسية، وهذه التنمية البشرية على النمط الغرب...

ليست القدس لنا بل كل فلسطين

ليست القدس لنا ليست القدس لنا وفقط، بل القدس وكل أرض فلسطين لنا. القدس عقيدتنا وهويتنا ومجدنا، وفلسطين أرضنا وميراثنا. نعم نحن نعيش مرحلة (حب الدنيا وكراهية الموت)، مرحلة الضعف، لكن والذي خلق السماء بلا عمد، لسوف نقاتلكم، ونزلزل الأرض من تحت أقدامكم، ولسوف تمحون من الجنس البشري إلى الأبد، وقد أخبرنا الصادق المصدق الذي لا ينطق عن الهوى، أن الحجر والشجر سينطق لنا كرامة من الله -تعالى- الحجر والشجر سيلعنكم يا أخس الخلق وأخبثهم يا عبدة الدجال. يا أهل الفساد يا قتلة الأنبياء. يا مشيعي الفساد في الأرض. جنود أهل الله كالبنيان المرصوص ستسحقكم سحقا للأبد أنتم ودجالكم الأكبر. لن نحزن على ما تفعلونه، بل ما تقومون به يزيدنا عزما وقوة، وأن بشائر النبوءة المحمدية يهل شعاعها يروه أهل البصائر. نعم شغلتمونا بالدجاجلة الذين ينبحون على الفضائيات بتكذيب السنة الشريفة، والقدح في معجزة الإسراء والمعراج، نعم شغلتمونا بتشويه فريضة الجهاد في سبيل الله بأفعال كلابكم المسعورة (داعش وأخواتها). نعم شغلتمونا بالطعن في تراثنا حتى تنصل بعض بني جلدتنا من إرثهم العظيم، واستح...

بعض صفات خوارج العصر الحديث من أحاديث سيدنا رسول الله

بعض صفات خوارج العصر الحديث من أحاديث سيدنا رسول الله إن الذي لا ينطق عن الهوى قد أخبرنا بصفة أشد الفرق وأخطرها على الإسلام ألا وهي فرقة الخوارج، وكان أول بداية لظهورها في العصر النبوي وكانوا وكان بدايتهم لا يعدون على الأصابع، ثم ظهرت بكثرة في عهد خليفة المسلمين سيدنا على (كرم الله وجهه) وقاتلهم قتالا عنيفا حتى أفناهم فلم يبقوا منهم إلا أفرادا، ثم توالى ظهورهم في العصر الأموي والعباسي، حتى جاء آخر الزمان فانتشروا كانتشار النار في الهشيم، وأصبحت لهم دول تساندهم بمليارات الدولارات من عوائد النفط، وبثوا سمومهم بين المسلمين، ونشروا عقيدة التجسيم والتشبيه لله تعالى عما يصفون، وطعنوا في العلماء والصالحين باسم الكتاب والسنة، والمحافظة على التوحيد، وسوف أسوق للقارئ اللبيب بعض صفاتهم التي أخبرنا بها المعصوم (صلى الله عليه وآله وسلم) ولينظر القارئ عن من يتحدث سيدنا رسول الله. 1- تحقرون صلاتكم مع صلاتهم. ومعناه أنك إذا قارنت أيها المسلم صلاتك بصلاتهم فسوف تعد صلاتك لا تساوي شيئا مع صلاتهم، فأنت إذا صليت ورائهم فإنك سوف تقرأ ما معك من القرآن، وسوف يركع بعد فراغك بثلث ساعة. فخطبهم تتجاوز ...

كَيفَ تُدمر عَقلك

كَيفَ تُدمر عَقلك: العقل من أجل النعم التي أنعم الله -تعالى- بها على العبد، ولذلك كان المحافظة على العقل كي يفكر بطريقة سليمة جعل ديننا الحنيف (المحافظة على العقل) من المقاصد الكبرى التي جاء بها الشرع الشريف. ومن هنا كانت حكمة تحريم الخمر لأنه يدمر العقل ويصبح المخمور بلا عقل يفكر به ويختل عنده الميزان فتصير الرذيلة محمودة، والحق باطلا، والباطل حقا. ولذلك اهتم عدوك جدا بتدمير الوعي عندك والتفكير   السليم وتقدير الأمور، وفهم الواقع، وزرع بذور اليأس، وفقدان الأمل، وغرس غراس الإحباط، فينتج عندك السب والشتم والكره والغل والحقد والغش والفساد وعدم التعامل مع من حولك، والنظرة للأمور نظر المغشي عليه من الموت. السيطرة على العقل وتدمير الوعي السليم، وإشاعة الوعي المزيف، حرب لها أصولها وفنونها ورجالها وأجهزتها. إنهم يشكلون الوعي من خلال الأفلام والمسلسلات والألعاب، والبرامج التافهة، والأغاني الهابطة، والشعر المكذوب، والمجلات والصحف. هم من خلال عمل مسلسل واحد كفيل أن يوجدوا حالة من الاستنساخ للممثل البلطجي الحرامي في ملايين من الشباب الجاهزون للتقليد وانفصام الشخصية. ونحن ف...

أدين بدين الحب

أدين بدين الحب يتذرع دعاة (وحدة الأديان) بأبيات لسلطان العارفين السيد محيي الدين بن عربي -قدس الله سره- ذكرها في ديوان (ترجمان الأشواق). والتي يقول فيها: لقدْ صارَ قلبي قابلاً كلَّ صورة ٍ*** فمَرْعًى لغِزْلاَنٍ وديرٌ لرُهْبانِ وبَيْتٌ لأوثانٍ وكعبة ُ طائفٍ *** وألواحُ توراة ٍ ومصحفُ قرآنِ أدينُ بدينِ الحبِّ أنَّى توجَّهتْ*** رَكائِبُهُ فالحُبُّ ديني وإيماني ويدعون -وقد كذبوا- أن سلطان العارفين ينادي بوحدة الأديان  فما الجواب؟ قلت: إن سلطان العارفين السيد محيي الدين بن عربي -قدس الله سره- من أشد الناس تمسكا بالشرع الشريف، وما قصد بهذه الأبيات الدعوة لوحدة الأديان قط. لأنه -قدس الله سره- شرح هذه الأبيات بنفسه في ديوانه ترجمان الأشواق وهو مطبوع. وإليك معنى ما يقصده -قدس الله سره- أشرحه بصورة مبسطة: الشيخ في هذه الأبيات يشير إلى الواردات الإلهية على القلب، وما سمي القلب قلبا إلا لتقلبه، والقلب بين أصبعين من أصابع الرحمن كما ورد في الحديث النبوي. والمعنى من الحديث أن الله تعالى فعال لما يريد، مرة يرد قلبك للجلال ومرة للجمال. فهو القابض وهو الباسط، ...

الأزهر الشريف.. بركة أرض الكنانة

الأزهر الشريف.. بركة أرض الكنانة لن تعرف قيمة الأزهر الشريف إلا لو جالست طلاب العلم من الأعاجم الذين تجشموا المصاعب وقطعوا الفيافي والقفار، وهجروا أوطانهم وأهليهم، ليتعلموا في هذا المعهد الأغر العتيق، لن تعرف هذهخ البركة الربانية إلا لو جالست طلبة لهم عشر سنين ما رجعوا لبلدهم مرة حتى ير الواحد فيهم أمه أو أبيه وهو يتنقل في مجالس العلماء حتى يتعلم علوم الشرع الشريف. بل إن الطالب منهم إذا حن لوطنه تجد أمه أو والده ينهره ويأمره ألا يرجع حتى يكمل دراسته. الأزهر الشريف يكفيه بركة أن كتاب الله المعجزة الخالدة التالدة يتلى في كلياته ومعاهده وأروقته. الأزهر الشريف هو نقطة التواصل الحقيقية بيننا وبين كل دول العالم. الأزهري إذا نزل في أي بلد بزيه الشهير ترمقه الأبصار، ويتزاحم عليه الخلق، يشمون منه عبق السيوطي وابن حجر والدردير، يشهدون في سمته الأكابر والجبال الرواسخ من أساطين أهل الولاية والصلاح والعلم. الأزهر قبلة العلم والعلماء ومحط رواحل طلاب المعرفة. الأزهر -أعلى الله مناره- هو المعهد الراسخ في حفظ علوم الشرع الشريف. الأزهر أخطر على الصهيونية من كل ال...

فائدة عُضَّ عليها بالنواجذ

فائدة عُضَّ عليها بالنواجذ: قال السيد الشريف عبد العزيز الدباغ -رضي الله عنه-: إن الذين ألفوا في كرامات الأولياء -رضي الله عنهم- وإن نفعوا الناس من حيث التعريف بالأولياء، فقد أضروا بهم كثيرا من حيث إنهم اقتصروا على ذكر الكرامات، ولم يذكروا شيئا من الأمور الفانية التي تقع من الأولياء الذين لهم تلك الكرامات، حتى إن الواقف على كلامهم إذا رأى كرامة على كرامة، وتصرفا على تصرف، وكشفا على كشف، توهم أن الولي لا يعجز في أمر يطلب فيه، ولا يصدر منه شيء من المخالفات ولو ظاهرا، فيقع في جهل عظيم لأنه يظن أن الولي موصوف بوصف من أوصاف الربوبية، وهو أنه يفعل ما يشاء ولا يلحقه عجز، وبوصف من أوصاف النبوة وهو العصمة. الإبريز من كلام سيدي عبد العزيز الدباغ (2/ 11). قلت: وقد رأينا ممن تصدر للمشيخة والتعليم من يخطأ خطئا بينا واضحا، ويحود عن منهج أهل السنة والجماعة، ويخالف مسلك الصالحين، فإذا بين له أحد الناس ما وقع فيه من خطأ، خرج عليه معظموه ومريدوه وسلقوه بألسنة حداد، وسبوه وآذوه وهددوه بالويل والثبور، وأخرجوه من دائرة التصوف، واتهموه بكل التهم، بل وقالوا عنه بأنه داعشي ووهابي ويكره ا...

من مهمات التجديد في هذا العصر:

من مهمات التجديد في هذا العصر: على المتصدرين للتدريس لطلبة العلم في الأروقة العلمية أن يخصصوا درسا لدراسة نقد ونقض كتب الاستشراق، وخاصة المستشرقين اليهود، لأن كل فساد في المنهجية العلمية في القرنيين المنصرمين كان من خلال بث شبهات المستشرقين وترهاتهم على الكتاب والسنة والشريفة، وجلُّ المتصدرين في الفضائيات في الطعن في الشريعة مصدرهم كتب الاستشراق، والراصد للحركة العلمية في هذين القرنين المنصرمين سيجد هذا واضحا جليا بينا، حتى أنه صار المنهج الاستشراقي في البحث له الغلبة على المنهج الإسلامي. فالمنهج الاستشراقي قائم على تهوين المقدس، وحرية النقض وليس النقد، وخاصة في كل ما يتصل بالوحي الشريف. وقد ركز المستشرقون على أركان التبليغ الثلاثة (القرآن الكريم، والسنة الشريفة، وعلم التزكية والتربية). ففي القرآن، ابتدعوا نظرية (تاريخية النص) لقطع المسلمين وحجبهم عن كتاب الله -تعالى- وأثاروا الشبه حول مصدر القرآن هل هو وحي من الله لسيدنا رسول الله أم هو من الكتب السابقة والديانات الوضعية والثقافات التي كانت سائدة في عصر النبوة وما قبلها، ومنهم من أثار الشبهات حول تحريف القرآن ونق...

علم الكلام والتجربة الصوفية

دراسة علم الكلام لا بد أن يكون معها التجربة الصوفية الذاتية على أصول أهل السنة والجماعة حتى تتكامل المعرفة، ويتناغم العقل مع القلب، ويثمر هذا التمازج إنسانا كاملا، فدراسة علم الكلام دون التجربة الصوفية تثمر إغراقا في العقلانية دون الوصول إلى التذوق الإيماني والانجذاب القلبي، أما الاستغراق في التجربة الصوفية دون أصول علم الكلام فهو غالبا ما يثمر جهلا بالحقائق، وتصادم مع العقل، وحيرة في السلوك، وربما أدى به المطاف إلى السقوط في عقائد باطلة.

لا يرتجي الوصول من لم يتبع الرسول

لا يرتجي الوصول من لم يتبع الرسول صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم أدرك المستشرقون تماما قوة البعد الروحي المبني على التزكية والتربية المؤصلة على أركان الأخلاق المستمدة من أخلاق الأنبياء والمرسلين، وعلموا أن أكبر عقبة تواجههم في هدم الأديان والتلاعب بها والتحريف في قواعدها، لأن العقيدة المبنية على أسس التزكية عقيدة راسخة متينة تتجزر في عمق النفس الإنسانية، شجرة عتيقة أخرجت شطأها واستوت على سوقها. فاهتم علماء الاستشراق اهتماما بالغا بدراسة الجوانب الروحية عند المسلمين، فاهتموا بكتب وموسوعات أهل التصوف من أهل الله، سرقوا علوم أهل الله المبثوثة في مصنفاتهم، ثم وجهوا خطتهم حتى يهدمون أعظم ركن من أركان التبليغ وهو ركن (التزكية والتربية) لأنهم علموا أن أعظم ما يمدح به الإنسان هو (الخلق) فصاحب الخلق يدع للدين بدون أن ينطق بحرف، دون أن يصرخ في وجوه الناس بالمواعظ، دون أن يصنف أو يدبج المقالات، صاحب الخلق يحمل بين جنباته قوة روحية تهيمن على من ينظر إليه، وينجذب إليه الكل أينما رحل وإينما حل، صاحب الخلق يخترق بحسن خلقه القلوب القاسية فتلين له، ويوجه من يراه إلى الطريق المستقيم ...