التخطي إلى المحتوى الرئيسي

من مهمات التجديد في هذا العصر:

من مهمات التجديد في هذا العصر:
على المتصدرين للتدريس لطلبة العلم في الأروقة العلمية أن يخصصوا درسا لدراسة نقد ونقض كتب الاستشراق، وخاصة المستشرقين اليهود، لأن كل فساد في المنهجية العلمية في القرنيين المنصرمين كان من خلال بث شبهات المستشرقين وترهاتهم على الكتاب والسنة والشريفة، وجلُّ المتصدرين في الفضائيات في الطعن في الشريعة مصدرهم كتب الاستشراق، والراصد للحركة العلمية في هذين القرنين المنصرمين سيجد هذا واضحا جليا بينا، حتى أنه صار المنهج الاستشراقي في البحث له الغلبة على المنهج الإسلامي.
فالمنهج الاستشراقي قائم على تهوين المقدس، وحرية النقض وليس النقد، وخاصة في كل ما يتصل بالوحي الشريف.
وقد ركز المستشرقون على أركان التبليغ الثلاثة (القرآن الكريم، والسنة الشريفة، وعلم التزكية والتربية).
ففي القرآن، ابتدعوا نظرية (تاريخية النص) لقطع المسلمين وحجبهم عن كتاب الله -تعالى- وأثاروا الشبه حول مصدر القرآن هل هو وحي من الله لسيدنا رسول الله أم هو من الكتب السابقة والديانات الوضعية والثقافات التي كانت سائدة في عصر النبوة وما قبلها، ومنهم من أثار الشبهات حول تحريف القرآن ونقصانه وتبديله، والطعن في جمعه أيام سيدنا عثمان بن عفان -رضي الله عنه-، ومنهم من طعن في بلاغة القرآن وإعجازه ومخالفته للغة العرب إلى غير ذلك من الشبهات التي أقاموا عليها الدنيا في مصنفاتهم.
أما عن السنة الشريفة فحدث ولا حرج، فقد ظهر بسبب كتب الاستشراق فرقة (القرءانين) وهم منكروا السنة الشريفة والاكتفاء بالقرآن وحده، وتوصلوا إلى ذلك من خلال الطعن في نقلة السنة الشريفة من كبار الصاحبة والتابعين، والطعن ليل نهار على الكتب التي دونت السنة الشريفة وخاصة الصحاح.
أما عن التصوف (التزكية والتربية) فهذا ميدانهم فقد خصصوا في معاهدهم وكلياتهم الشهيرة أقساما لدراسة ما كتبوه حول التصوف ورجاله وقاموا بأكبر سرقات علمية لمخطوطات الأكابر من أهل الله.
وحتى يصرفوا الناس عن التربية والتزكية (التصوف) ظهرت فرق في العصر الحديث ممولة من دول للطعن في كل ما يتصل بالتصوف السني القائم على الكتاب والسنة.
وقد روجوا لنظريات الحلول والاتحاد ووحدة الوجود والاتصال بعالم الجن والشياطين، وفكرة وحدة الأديان التي صارت عند كثير من الناس من المسلمات، وفي كل هذا أرادوا إيجاد الصلة بينه وبين كتب القوم من أهل الله، وإنا لله وإنا إليه راجعون.
بل أحدثوا للناس تصوفا قائما على الانغماس في سماع الموسيقا واللف والدوران، تصوفا قائما إما على العزلة عن الواقع، أو تصوفا قائما على تقديس (الأنا).
أو تصوفا يبيح الاختلاط الماجن بين الذكور والإناث بحجة المحبة في الله، وتصدير المردان وحِساَن الصور في المجالس العامة وخاصة في مجالس الإنشاد والذكر.
هذا التصوف الاستشراقي لا يصنع إلا درويشا (متسهوكا) فيه خلاعة وميوعة منزوع الغيرة على حرمات الشريعة الغراء.
التصوف الاستشراقي قائم على دس سموم ترهات اليهود والبوذية والزرادشتية والمسيحية، حتى يصنعوا درويشا لا يؤمن بدين معين بل كل الديانات حتى الوضعية والوثنية ديانات توصل للمعرفة الحقة.
أيها السادة:
الأمر جد خطير وخطير، وأزعم أن خطر كتب الزنادقة والمستشرقين أخطر بكثير من فكر الجماعات المنحرفة كالسلفية والإخوان والجماعات الإسلامية ومن تفرع من هذه الفرق المنحرفة.
لأن هذه الفرق ما ظهرت إلا بعد شيوع كتب الاستشراق بين المسلمين، وإحداث دين موازي بكل ما تحمله العبارة وبث نُسَخِ هذا الدين الجديد الذي يروج له بكل الوسائل والطرق مرئية أو مسموعة أو مقروئة.
شغلوا العلماء وقتلوا وقتهم بالرد على هذه الجماعات -وهو لا شك مهم للغاية- عن الرد وتفنيد مصادر هذه الجماعات المنحرفة والمدقق سيجد الصلة واضحة بين الاستشراق وهذه الفرق المنحرفة، بل كل باحث يعرف تماما أن هذه الرفق صنيعة الصهيونية العالمية، وما كلام محمد بن سلمان عنكم ببعيد حيث صرح بذلك.
فاقطعوا رأس الحية بدلا من التقطيع في ذيلها.
وأكاد أجزم أن من يتصدر للعلم بدون الاطلاع الواسع على كتب الاستشراق وشبهاتهم والجواب عليها فهو يحرث في الماء ولن يصنع عالما حقيقيا يعرف النسخة الأصلية من هذا الدين الخاتم، ويميز بين الغث والسمين.

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

السند المبارك في الطريقة القاوقجية الشاذلية

السند المبارك في الطريقة القاوقجية الشاذلية المقدمة ِبسْمِ الله الرَّحْمن الرَّحيم الحمد لله الذي أفاض على أولياءه بصنوف المعارف اللدنية، والرقائق والحكم الإلهامية، وتوجهم بتاج الكرامة والفيوضات العرفانية، ونور بواطنهم بالأنوار الإحسانية واصطفاهم  وخصهم لحضرته العلية. والصلاة والسلام على حقيقة الحقائق الربانية، وسر أسرار المقامات الاصطفائية، النور الذي أضاء العوالم العلوية والسفلية، الرحمة الشاملة لجميع العوالم الوجودية. وعلى آله سرج الهداية، وأقمار الولاية، ونجوم الأمان لأهل الأرض. وعلى أصحابه الذين تتزين بسيرتهم المجالس، وتتعطر بذكرهم المحافل، أساطين العلوم، وأرباب الفهوم. وعلى جميع الأنبياء والمرسلين. أما بعد: يقول العبدُ الفقير الذليل، الرَّاجي عفو ربه الجليل، أبو صُهيب فتحي بن سَعيد بن عُمر بن أحمد بن خليل، الحُجَيري نسبًا، المالكي مذهبًا، الأشعري عقيدةً، القاوقجي الشَّاذِلي طريقة لقد شرفني الله "سبحانه وتعالى" وسلكت طريق السَّادة الصَّوفية القَاوقْجِيَّة الشَّاذِليِّة، سنة اثنتا عشر وأربعمائة وألف من الهجرة النبَّوية، وكان عمري آن ذاك ما يقرب من ال...

نبذة عن حياة الشريف، إسماعيل النقشبندى -رضى الله عنه-

نبذة عن حياة الشريف،   إسماعيل النقشبندى -رضى الله عنه- هو الحسيب النسيب، سليل بيت النبوة والفتوة، مولانا الإمام الشريف إسماعيل بن تقاديم بن رحمة، بن الأمير أحمد أبو سليمان، بن الأمير سعيد، بن الأمير سعد، بن الأمير زيد الحسني، وأمه هى الشريفة رية بنت الإمام محمد أبو بكر الميرغني، وشقيقة كل من القطب الكبير سيدى محمد عثمان الميرغنى، وسيدى الإمام عبد الله الميرغني، مفتى مكة والشريفة مريم أم  القطب العظيم سيدى محمد بن ناصر الإدريسى المشيشى المغربى. ولد شيخنا -قدس الله سره- فى الحادى عشر من شوال سنة ١٢١٦هـــ من هجرة النبى -صلى الله عليه وسلم-، فى قرية الدنيق بمديرية بحر الغزال بجنوب السودان، حيث هاجر جده اليها من مكة لظروف سياسية أجبرته على ذلك. حفظ الشيخ القرآن الكريم مبكرا، ثم ألحقه جده الشريف (رحمة ) بمحضرة سيدى المختار الكنتى بصحراء أزواد من بلاد شنقيط، ومكث بها عشر سنين تضلع فيها من العلوم العربية والشرعية على سيدى المختار الكنتى الشنقيطى، ثم على ولده وخليفته سيدى محمد المختار، وفى عام ١٢٣٥هــ التحق -رضى الله عنه- بالأزهر الشريف وأخذ عن علمائه الأجلاء ، وعاد...

العَارفِ بالله السَّيد محمَّد بن عبد الرحيم النُشَّابي الحسني

                                 العَارفِ بالله السَّيد محمَّد بن عبد الرحيم النُشَّابي الحسني هو العالم العلامة، والحبر الفهامة، مرشد السالكين، ومربي المريدين، سيدي محمد بن عبد الرحيم النشابي الحسني الشافعي الشاذلي الأحمدي الطنتدائي.  شريف حسني من جهة أبيه وحسيني من جهة أمه. وهو: محمد بن عبد الرحيم بن عبد الوارث بن خليل بن علاء الدين بن إبراهيم بن جمال الدين بن محمد بن الأخضر بن داود بن أحمد بن محمد بن حسن بن محمد بن عبد الله أبي نشابة (سيدي عبد الله أبي نشابة ضريحه بالضهرية من قرى محافظة البحيرة وإليه تنسب الأسرة, وكان من أصحاب القطب الدسوقي) بن مرعي بن أحمد القناوي بن عبد الله بن أحمد بن محمد بن علي بن يونس بن سلامة أبي الأنوار عن ترك بن سلامة الأواب بن إبراهيم بن علي بن محمد بن داود بن إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر بن عبد الله بن الحسن المثني بن الحسن السبط بن علي ابن أبي طالب زوج فاطمة الزهراء بنت سيد الوجود صلى الله عليه وسلم. ولد عام 1261هـ (1845م) وكان من أكبر علماء الأزهر وأ...