التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المشاركات

تبسيط أصول الدين - الْعِلْم الضَّرُورِيّ وَالْعِلْم النَّظِرَيِّ

الْعِلْم الضَّرُورِيّ وَالْعِلْم النَّظِرَيِّ  قَلّنَا سَابِقا أنّ حَقَائِق الْأَشْيَاء ثَابتة، وَالْعِلْم بِهَا وَالْعِلْم الَّذِي يَتَّصِف بِهِ الْإِنْسَان هُوَ عَلِم مَخْلُوق، أَيُّ حَادِث يَخْلُقهُ اللَّه -سُبْحَانهُ وَتُعَالَى- فِي الْإِنْسَان.   وَالْعِلْم الْمَخْلُوق نَوْعَانِ:  عُلِم ضَرُورِيّ:  وَهُوَ الْعَلْم بِدُونَ نَظَر، وَاِسْتِدْلَاَل، وَتَفْكِير، وَمُعَنى كَوْنهِ ضَرُورِيّ أَي:ّ أنّ الْإِنْسَان يَجِد نَفْسهُ مُضْطَرّا إِلَى ذَلِكَ الْعَلْم، بِحَيْثُ لَوْ حَاوَل أَنْ يَدْفَعهُ عَنْ نَفْسهُ فَلَنْ يَسْتَطِيع.  وَمَثَّال الْعِلْم الضَّرُورِيّ:  علْمنَا بِأَنَّ الْوَاحِد نَصِف الاثنين، فَهِي مَسْأَلَة بَديهِيَّة لَا تَحْتَاج إِلَى نَظَر، وَلَا إِلَى اِسْتِدْلَاَل، وَلَا إِلَى تَفْكِير، وَإِذَا مَا حَاوَلْنَا أَنْ نقْع أَنَفْسنَا بِغَيْر ذَلِكَ فَلَنْ نَسْتَطِيع فَهِي مِنْ الْعِلْم الضَّرُورِيّ الَّذِي نَجِد أَنَفْسنَا مُضْطَرِّينَ إِلَيهُ بِحَيْثُ لَوْ حَاوَلْنَا أَنْ نَدْفَعهُ عَنْ أَنَفْسنَا فَلَنْ نَسْتَطِيع.  عُلِم...

كلمة لأهل مصر فى زمن الفتن

                          كلمة لأهل مصر فى زمن الفتن        منقول من الشيخ عصام أنس الزفتاوي يا أهل مصر اعرفوا لبلدكم مكانها ومكانتها التى أراد الله لها لتعرفوا لأنفسكم أىٌَ أمانة أمنكم الله عليها وأىٌَ وديعة استودعكم الله إي اها. * مصرُ بلد الواد المقدس فى قول سيدنا ابن عباس رصى الله عنهما {فاخلع نعليك إنك بالواد المقدس طوى}. * مصر بلد الأرض المقدسة فى قول ابن عباس أيضا رضى الله عنهما {يا قوم ادخلوا الأرض المقدسة} المائدة ٢١. * مصر بلد المتجلٌَى الذى تجلى له الله تعالى وليس فى الأرض متجلَّى سواه {فلما تجلى ربه للجبل جعله دكا} الأعراف ١٤٣. والجبل فى الآية الكريمة هو طور سيناء فى قول كثير من المفسرين. * مصر بلد جبل المناداة , جبل التقريب , جبل المناجاة {وناديناه من جانب الطور الأيمن وقربناه نجيا} مريم ٥٢. *مصر بلد جبل الموعدة الإلهية والتنزلات السماوية {وواعدناكم جانب الطور الأيمن ونزلنا عليكم المن والسلوى} طه ٨٠. * مصر بلد الأمن لمن دخلها {ادخلوا مصر إن شاء الله ...

القصيدة الكافية في مدح المصطفى خير البرية

كيف فض سيدنا علي بن أبي طالب اعتصام أهل حروراء

كيف فض سيدنا علي بن أبي طالب اعتصام أهل حروراء * حروراء:  منطقة خارج الكوفة اعتصم فيها ما يقرب من عشرين ألفا حافظا لكتاب الله تعالى وسموا في ذلك الوقت (القراء) وكانوا من الزهاد والعباد. * سبب الاعتصام:  ادعاء الخوارج أن سيدنا علي بن أبي طالب -كرم الله وجهه- لم يطبق الشرع الشريف وحكم الرجال في قضية قتاله مع جيش الشام ولم يحكم كتاب الله، وكانت النتيجة أنهم كفروا عليا ومن معه بل غالوا في التكفير بأن من كان معهم فهو المسلم ومن يعارضهم فهو الكافر.. * وساطات لحل الأزمة وفض الاعتصام. كانت هناك وساطات لحل الأزمة التي ستعصف بالمجتمع المسلم، ولكن أصر اعتصام حروراء على رأيهم ووضعوا حلا لفض اعتصامهم والاندماج مرة أخرى في المجتمع المسلم وهو حل غريب وعجيب والحل هو (أن يشهد علي بن أبي طالب على نفسه بالكفر ثم يعلن إسلامه) فبلغ سيدنا علي بما قاله المعتصمون في حروراء، فقال ماكفرت منذ أسلمت. * وساطات أخرى من خلال الحلول العلمية وتفنيد الشبه: ذهب إليكم سيدنا عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- فناظرهم في مناظرة شهيرة فرجع منهم ما يقارب من الألفين. * تطور الاعتصام من اعتصام سلمي إل...

حزب البر للإمام الشاذلي

حزب البر  للإمام الشاذلي   أَعُوذُ بِاللهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ {وَإِذَا جَاءَكَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِنَا فَقُلْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ كَتَبَ رَبُّكُمْ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ أَنَّهُ مَنْ عَمِلَ مِنْكُمْ سُوءًا بِجَهَالَةٍ ثُمَّ تَابَ مِنْ بَعْدِهِ وَأَصْلَحَ فَأَنَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ } [الأنعام: 54].  { بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنَّى يَكُونُ لَهُ وَلَدٌ وَلَمْ تَكُنْ لَهُ صَاحِبَةٌ وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (101)  ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ فَاعْبُدُوهُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ (102) لَا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الْأَبْصَارَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ (103)    [الأنعام: 101- 102]  آلر * كهيعص* حم عسق {قَالَ رَبِّ احْكُمْ بِالْحَقِّ وَرَبُّنَا الرَّحْمَنُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ (112)} [الأنبياء: 112] {طه (1) مَا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَى (2) إِلَّا تَذْكِرَةً لِمَنْ يَخْشَى (3) تَ...

تبسيط أصول الدين - معرفة بعض المصطلحات

معرفة بعض المصطلحات  العلم، والظن، والشك، والوهم، والجهل البسيط، والجهل المركب، والتقليد. العلم هو: الإدراك الجازم المطابق للواقع الناشئ عن دليل. ومرفق مع المقالة صورة توضيحية لتعريف العلم، والجهل البسيط، والجهل المركب، والظن والشك، والوهم، والتقليد. وللاعتياد على طريقة كلام العلماء سنشرح الموجود في الصورة بالألفاظ كما يشرحه العلماء في مؤلفاتهم كما يلي. الإدراك إما موجود أو لا. فإن لم يكن موجودا فهو جهل بسيط، وإن كان موجودا فإما أن يكون جازما أو لا، فإن لم يكن جازما فإما أن يكون هناك مزية لأحد الأمرين المتردد بينهما أو لا، فإن لم توجد مزية فشك، وإن وجدت مزية فإما نرجح أقوى الطرفين أو لا، فإن لم يرجح الأقوى فوهم، وإن رجح الأقوى فظن. وإن كان الإدراك جازما فإما أن يكون مطابقا للواقع أو لا، فإن لم يكن مطابقا للواقع فهو جهل مركب، وإن كان مطابقا للواقع فإما أن يكون ناشئا عن دليل أو لا، فإن لم يكن ناشئا عن دليل فهو تقليد وإن كان ناشئا عن دليل فهو علم.

تبسيط أصول الدين - التعريف بعلم أصول الدين

تبسيط أصول الدين التعريف بعلم أصول الدين نحن كمسلمين نؤمن بالله -سبحانه وتعالى- ونؤمن بأنبياء الله -سبحانه وتعالى- ونؤمن بسيدنا محمد -صلى الله عليه وآله وسلم - ونؤمن بأن القرآن الكريم من عند الله -سبحانه وتعالى-، وليس عندنا شك في ذلك أبدا والحمد لله رب العالمين، ونحن نحمد الله -سبحانه وتعالى- أن جعلنا مسلمين، وأن جعلنا نعيش بين المسلمين، فالحمد لله على نعمه وجوده وفضله ومنه وكرمه. ولكن غيرنا لا يؤمن بما نؤمن به، والبعض منهم يلقي إلينا الشبهات في كل يوم لتشكيكنا في ديننا، وللأسف الشديد يوجد بيننا من يتلقف هذه الشبهات وينشرها، كما يوجد بيننا فرق منحرفة من المسلمين ساهموا بشكل كبير في تشويه ديننا الحنيف، حتى تسببوا في تشكيك بعض المسلمين في دينهم ورأينا موجة من الإلحاد تجتاح بلاد المسلمين، فصرنا وللأسف الشديد نعيش في عصر مليء بالفتن والشبهات. وليست هذه هي المرة الأولى التي يحدث فيها هذا الوضع في التاريخ، فقد تكرر هذا الأمر في التاريخ مرارا، وبدأ بعد انتقال الرسول -صلى الله عليه وآله وسلم- وفي أثناء عصر الخلفاء الراشدين مع ظهور الفرق الإسلامية. وظل أهل السنة والجماعة هم الح...

تبسيط أصول الدين - من هم أهل السُّنة والجماعة؟

من هم أهل السُّنة والجماعة؟ العشوائية الفكرية تسببت في ظهور الإخوان، والسلفيين، والدواعش، والعلمانيين، والمتشيعة، والمتفلسفة، وغيرهم الكثير. وحل هذه العشوائية موجود بالفعل، ولا يحتاج إلى اختراع مناهج علمية جديدة. والحل يكمن في دراسة علوم أهل السنة والجماعة وهي كما يلي: ١- العقيدة السنية الأشعرية، أوالماتريدية، التي هي عقيدة السلف الصالح والخلف الناجح. ٢- الفقه السني، الحنفي، أو المالكين أو الشافعي، أو الحنبلي. ٣- التصوف السني الجنيدي. وهذا هو طريق أهل السنة والجماعة، خلافا لجميع الفرق المنحرفة. أما القول بأنَّ هؤلاء قد ضلوا عبر العصور والقرون، كما يقول الوهابية بدعوى اتباع السلف، أو كما يفعل البعض هذه الأيام بدعوى التقدم أو الحضارة، أو اتباع أهل البيت، أو غيرها من الدعاوى، فهذه المسالك كلها غير صحيحة بالمرة. أما اتباع السلف فالمنهج المذكور عاليه منقول بالإسناد المتصل عبر العصور والقرون إلى السلف، وإلى سيدنا رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم-، خلافا للحشوية، والمجسمة، الذين ادعوا اتباع السلف -رضي الله عنهم-. وأما اتباع أهل البيت، فأهل البيت وعلماؤهم على مر العص...

تبسيط أصول الدين - المقدمة

مقدمة بسم الله الرحمن الرحيم علوم أهل السنة والجماعة من عقيدة وفقه وتصوف وغيرها قد خدمت وحققت عن طريق آلاف العلماء عبر مئات السنين، ووضعوا لهذه العلوم منهجا علميا متكاملا، بحيث أن من تعلم هذا المنهج العلمي استطاع فهم مسائل الدين فهما سليما منضبطا، وصار عنده من الملكة والفهم والفكر السليم ما يؤهله للاجتهاد واستنباط الأحكام في النوازل والمسائل الجديدة في علوم الدين والدنيا. وللأسف الشديد ظهرت في السنوات الأخيرة موضات تركت علوم أهل السنة والجماعة، وسعى أصحابها إلى اختراع منهج جديد، ومن هذه الموضات الوهابية، كما ظهرت موضات جديدة تتجه نحو التشيع أو التفلسف أو الاعتزال أو غيرها، ومنها ما ادعى لنفسه أنه الأولى بمذهب أهل السنة، ومنها ما ادعى انحراف أهل السنة عبر القرون. والحقيقة أن بناء منهج جديد لهو مسلك غير صحيح، فأنى لأصحاب هذا المنهج الجديد بناء هذا المنهج في غضون سنوات قليلة، وإذا قورن بمنهج قد خدم على مدى قرون طويلة فلن يكون هناك وجه للمقارنة أصلا. والحقيقة أيضا أننا لسنا بحاجة لمنهج جديد، وإنما نحتاج بشدة للعناية بمنهج أهل السنة المتكامل المتماسك المخدوم الذي سار عليه ...

صورة نادرة

من الصورة النادرة لسيدي العارف بالله الشيخ محمد المهدي عبد الله معوض القاوقجي الشاذلي التقطت هذه الصورة في ساحته قديما قبل تطويرها في حدود عام (1993م)