التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تبسيط أصول الدين - المقدمة


مقدمة

بسم الله الرحمن الرحيم

علوم أهل السنة والجماعة من عقيدة وفقه وتصوف وغيرها قد خدمت وحققت عن طريق آلاف العلماء عبر مئات السنين، ووضعوا لهذه العلوم منهجا علميا متكاملا، بحيث أن من تعلم هذا المنهج العلمي استطاع فهم مسائل الدين فهما سليما منضبطا، وصار عنده من الملكة والفهم والفكر السليم ما يؤهله للاجتهاد واستنباط الأحكام في النوازل والمسائل الجديدة في علوم الدين والدنيا.
وللأسف الشديد ظهرت في السنوات الأخيرة موضات تركت علوم أهل السنة والجماعة، وسعى أصحابها إلى اختراع منهج جديد، ومن هذه الموضات الوهابية، كما ظهرت موضات جديدة تتجه نحو التشيع أو التفلسف أو الاعتزال أو غيرها، ومنها ما ادعى لنفسه أنه الأولى بمذهب أهل السنة، ومنها ما ادعى انحراف أهل السنة عبر القرون.
والحقيقة أن بناء منهج جديد لهو مسلك غير صحيح، فأنى لأصحاب هذا المنهج الجديد بناء هذا المنهج في غضون سنوات قليلة، وإذا قورن بمنهج قد خدم على مدى قرون طويلة فلن يكون هناك وجه للمقارنة أصلا.
والحقيقة أيضا أننا لسنا بحاجة لمنهج جديد، وإنما نحتاج بشدة للعناية بمنهج أهل السنة المتكامل المتماسك المخدوم الذي سار عليه جماعة العلماء عبر القرون انتصارا لسنة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم، فهو مذهب أهل السنة والجماعة.
والمتأمل في هذه المحاولات سيرى بكل وضوح الفرق الشاسع بين المنهج المنضبط وبين العشوائية الفكرية.
فنسأل الله سبحانه وتعالى أن يوفق الأجيال الحالية والقادمة للعناية بتعلم هذا المنهج، منهج أهل السنة والجماعة، اللهم آمين.

دراسة علم العقيدة نوعان:
1- دراسة إجمالية.
2- دراسة تفصيلية.
أما الدراسة الإجمالية معناها: معرفة رؤوس المواضيع دون الدخول في التفاصيل الدقيقة، وهذه في استطاعة الجميع بإذن الله.
وأما الدراسة التفصيلية فهي: لطلبة العلم والعلماء، وهي مثلها مثل كل الدراسات التخصصية لا يقوم بها إلا من تخصص فيها لمعرفة تفاصيلها ودقائقها.
فدراسة هذا العلم تكون بحسب استطاعة كل إنسان.
والحقيقة أنني أقول للشباب تحديدا، أنتم تدرسون علوما دقيقة جدا، بل في غاية الدقة وتحتاج إلى فهم ونظر واستدلال وتفكير، مثل الهندسة والطب وغيرها من العلوم، فبالنسبة لكم، لا يصح أن يقال أن دراسة علم العقيدة دراسة صعبة، لأنكم تدرسون ما هو أصعب منها.
ولذلك فلابد أن تهتموا بدراسة علم العقيدة على مذهب أهل السنة والجماعة الأشاعرة. وهو أيضا يسمى باسم علم أصول الدين، وعلم التوحيد، وعلم الكلام.
وهنا قد يأتي شخص ويقول:
حسنا سأبحث على الإنترنت عن كتب في علم العقيدة على مذهب أهل السنة والجماعة وأتعلم منها العقيدة.
فأقول له: معظم ما هو على الإنترنت في العقيدة تحت مسمى أهل السنة والجماعة، هو في حقيقة الأمر عقيدة الوهابية، وهي ليست عقيدة أهل السنة والجماعة ولا تمت لها بصلة، وإنما هي مجرد حشو وكلام غير علمي بالمرة وليس له علاقة من قريب أو من بعيد بعلم العقيدة الحقيقي.
أما الدراسة الحقيقة لعقيدة أهل السنة والجماعة فموجودة في جامعات أهل السنة والجماعة حول العالم ومنها الأزهر الشريف، وهي العقيدة الأشعرية، ولها مئات المؤلفات والمراجع التي تتراوح في المستوى بين مستوى المبتديء والمتوسط والمنتهي.
والله هو الهادي إلى سواء السبيل.
فلا يكفي في زماننا هذا تبيين المنهج السليم فقط، بل لابد من تبيين المنهج الخاطئ أيضا والمقارنة بينهما.
تبيين المنهج السليم فقط، قد يصلح لمن كان خالي الذهن من أي أفكار، ولكننا للأسف الشديد نعيش في زمان قد امتلأت فيه الأذهان بأفكار خاطئة كثيرة.
والفكرة الخاطئة تشوش دائما على الفكرة السليمة، بل قد يستمع إنسان إلى فكرة سليمة فتثبت ما عنده من فكرة خاطئة، وذلك لأنَّ الذي ذكرها له لم يذكر معها الفكرة الخاطئة أيضا ولم يقارن بينهما.
وسيدنا حذيفة بن اليمان -رضي الله عنه- قال: "كان الناس يسألون الرسول -صلى الله عليه وآله وسلم- عن الخير، وكنت أسأله عن الشر مخافة أن يدركني."
أي كنت أسأله عن الخير والشر معا حتى أفعل الخير وأتجنب الشر.
والأفكار كذلك، فعند عرضها مجردة عن ما يقابلها من أفكار خاطئة، فقد تكون سببا في تثبيت أفكار خاطئة، ولذلك فلابد من تبيين هذا وذاك، وخصوصا في زمننا هذا.
ولابد أن يكون التبيين للأفكار الخاطئة واضحا وضوح الشمس، حتى لا تلتبس في ذهن من يعتنقها فيظن أنه يعتنق فكرة صحيحة، فلابد من أن تصل له المعلومة واضحة تمام الوضوح أن تلك الفكرة خاطئة، والصواب هو كذا، دون تجريح في أشخاص، وإنما بذكر الأفكار فقط لا غير.
وينبغي لمن يستمع للنصيحة، أن يستمع إليها بلا تعصب ولا تكبر، فالحق هو المقصود وهو المطلوب وهو المراد وهو الكنز النفيس الغالي وهو المحبوب لذاته ومن ظفر به فقد ظفر بالخير كله، والشكر كل الشكر لحامله ومبينه وموضحه.

وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين.

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

السند المبارك في الطريقة القاوقجية الشاذلية

السند المبارك في الطريقة القاوقجية الشاذلية المقدمة ِبسْمِ الله الرَّحْمن الرَّحيم الحمد لله الذي أفاض على أولياءه بصنوف المعارف اللدنية، والرقائق والحكم الإلهامية، وتوجهم بتاج الكرامة والفيوضات العرفانية، ونور بواطنهم بالأنوار الإحسانية واصطفاهم  وخصهم لحضرته العلية. والصلاة والسلام على حقيقة الحقائق الربانية، وسر أسرار المقامات الاصطفائية، النور الذي أضاء العوالم العلوية والسفلية، الرحمة الشاملة لجميع العوالم الوجودية. وعلى آله سرج الهداية، وأقمار الولاية، ونجوم الأمان لأهل الأرض. وعلى أصحابه الذين تتزين بسيرتهم المجالس، وتتعطر بذكرهم المحافل، أساطين العلوم، وأرباب الفهوم. وعلى جميع الأنبياء والمرسلين. أما بعد: يقول العبدُ الفقير الذليل، الرَّاجي عفو ربه الجليل، أبو صُهيب فتحي بن سَعيد بن عُمر بن أحمد بن خليل، الحُجَيري نسبًا، المالكي مذهبًا، الأشعري عقيدةً، القاوقجي الشَّاذِلي طريقة لقد شرفني الله "سبحانه وتعالى" وسلكت طريق السَّادة الصَّوفية القَاوقْجِيَّة الشَّاذِليِّة، سنة اثنتا عشر وأربعمائة وألف من الهجرة النبَّوية، وكان عمري آن ذاك ما يقرب من ال...

نبذة عن حياة الشريف، إسماعيل النقشبندى -رضى الله عنه-

نبذة عن حياة الشريف،   إسماعيل النقشبندى -رضى الله عنه- هو الحسيب النسيب، سليل بيت النبوة والفتوة، مولانا الإمام الشريف إسماعيل بن تقاديم بن رحمة، بن الأمير أحمد أبو سليمان، بن الأمير سعيد، بن الأمير سعد، بن الأمير زيد الحسني، وأمه هى الشريفة رية بنت الإمام محمد أبو بكر الميرغني، وشقيقة كل من القطب الكبير سيدى محمد عثمان الميرغنى، وسيدى الإمام عبد الله الميرغني، مفتى مكة والشريفة مريم أم  القطب العظيم سيدى محمد بن ناصر الإدريسى المشيشى المغربى. ولد شيخنا -قدس الله سره- فى الحادى عشر من شوال سنة ١٢١٦هـــ من هجرة النبى -صلى الله عليه وسلم-، فى قرية الدنيق بمديرية بحر الغزال بجنوب السودان، حيث هاجر جده اليها من مكة لظروف سياسية أجبرته على ذلك. حفظ الشيخ القرآن الكريم مبكرا، ثم ألحقه جده الشريف (رحمة ) بمحضرة سيدى المختار الكنتى بصحراء أزواد من بلاد شنقيط، ومكث بها عشر سنين تضلع فيها من العلوم العربية والشرعية على سيدى المختار الكنتى الشنقيطى، ثم على ولده وخليفته سيدى محمد المختار، وفى عام ١٢٣٥هــ التحق -رضى الله عنه- بالأزهر الشريف وأخذ عن علمائه الأجلاء ، وعاد...

العَارفِ بالله السَّيد محمَّد بن عبد الرحيم النُشَّابي الحسني

                                 العَارفِ بالله السَّيد محمَّد بن عبد الرحيم النُشَّابي الحسني هو العالم العلامة، والحبر الفهامة، مرشد السالكين، ومربي المريدين، سيدي محمد بن عبد الرحيم النشابي الحسني الشافعي الشاذلي الأحمدي الطنتدائي.  شريف حسني من جهة أبيه وحسيني من جهة أمه. وهو: محمد بن عبد الرحيم بن عبد الوارث بن خليل بن علاء الدين بن إبراهيم بن جمال الدين بن محمد بن الأخضر بن داود بن أحمد بن محمد بن حسن بن محمد بن عبد الله أبي نشابة (سيدي عبد الله أبي نشابة ضريحه بالضهرية من قرى محافظة البحيرة وإليه تنسب الأسرة, وكان من أصحاب القطب الدسوقي) بن مرعي بن أحمد القناوي بن عبد الله بن أحمد بن محمد بن علي بن يونس بن سلامة أبي الأنوار عن ترك بن سلامة الأواب بن إبراهيم بن علي بن محمد بن داود بن إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر بن عبد الله بن الحسن المثني بن الحسن السبط بن علي ابن أبي طالب زوج فاطمة الزهراء بنت سيد الوجود صلى الله عليه وسلم. ولد عام 1261هـ (1845م) وكان من أكبر علماء الأزهر وأ...