التخطي إلى المحتوى الرئيسي

البخاري (مش) معصوم... وعلاقتها بالثورات


البخاري (مش) معصوم... وعلاقتها بالثورات
نعم قد تستغرب هذا العنوان، وتظن كل الظن أنه لا علاقة بين الجملتين من أي وجه، ما علاقة البخاري بالثورات التي دمرت دول المسلمين، وحولتهم إلى جمتمعات متنافرة، يذبح بعضهم بعضا.
في الحقيقة جملة (البخاري مش معصوم) هذه الكلمة التي بدأنا نسمعها من قبل الثورات التي خربت دول إلاسلام بزعم (الظلم والإصلاح) تركزت عندنا في بؤرة اللاشعور، هذه الكلمة كالبذرة تنبت وتتفرع لأفرع كثيرة في (المخ) وتصير هذه الكلمة حاكمة على كثير من التصرفات عند من انقاد لفلسفة البرمجة (اللغوية).
البخاري (مش معصوم) كلمة حق أريد بها باطل، تماما كما قال الخوارج الأول (لا حكم إلا لله) وركزوها وكرروها على الناس ففتتوا بها جيش سيدنا الإمام علي بن أبي طالب -رضي الله عنه-
يعني هذه الكلمة عملت (انقسام) في الجيش، بل وخلخلة في الثقة في (القائد الأعلى) للجيش وخليفة المسلمين,
تخيل يا مسلم (لا حكم إلا لله) أربع كلمات عملت انقسام في الجيش، ونزعت الثقة من أعلى رأس في الدولة، وصورت لكثير من الناس أن رأس الدولة (الخليفة) يتلاعب بأحكام الشريعة ويخالف القرآن والسنة، وفي نهاية المطاف كانت هذه الكلمات الأربع سببا مباشرا في عملية اغتيال قذرة نفذها الخوارج أصحاب كلمة (لا حكم إلا لله).
هذا الكلمة التي حاول الخليفة الإمام علي -كرم الله وجهه- أن يردها عليهم ويعمل عملية وعي واستخراج تأثيرها من (اللاشعور) عند المتلقي، وقال قولته المشهورة: (كلمة حق أريد بها باطل)، ومع أن هذا الجواب هو جواب صحيح، لكن عامة (الانطباع الأول يدوم)، وعادة (المهاجم يأثر أكثر من المدافع).
فكان ما كان.
نفس هذه الكلمة (البخاري مش معصوم)، فقد أحدثت حالة من خلخلة المجتمعات وضربت بعمق في أهم قواعد التعامل في علم الاجتماع.
لماذا؟
هم يعلمون أن المسلمين يعظمون السنة النبوية الشريفة، وأعظم من دون صحيحها هو محمد بن إسماعيل البخاري (صحيح البخاري) بل وصل عند العامة أنهم يحلفون (بالبخاري).
هم يعلمون أن من أهم القواعد بل من أهم عمليات التوثيق في كل علم هو (الخبر)، والخبر هو عبارة عن نقل كلام أو فعل من شخص إلى آخر.
فالحديث أنا سمعته من فلان الذي سمعه من فلان وهكذا إلى أن ينتهي السند إلى القائل.
فالخبر في الحقيقة كل البشرية تعتمد عليه في خلال (الأربع وعشرين ساعة)، لأن أكثر وسائل تلقي المعلومات هو الخبر عبر الكلام.
والخبر يتعمد على الصدق من الناقل، فكون الانسان يتأثر بكل ما يسمع دون أن يتثبت من الخبر مصيبة وكارثة كبيرة.
عملية التوثيق جاء بها كتاب الله في قوله:
{ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ } [الحجرات: 6]
ولذلك حينما أضرب في أهم وسائل نقبل الخبر، فإنما أقوم بزرع نبت شيطاني في كل عقل وهو انعدام (الثقة) في كل إنسان، انعدام ثقة الولد في والده، والبنت في أمها، وانعدام الثقة في العلماء، وانعدام الثقة في رجال الدولة وهكذا.
ولو تفكرت قليلا ستجد أن كل المشاكل أو أغلبها هي بالفعل ناتجة عن خلخلة الثقة أو نزعها منا جميعا فقد أصبحنا نشك في كل إنسان من حولنا.
في هذه المرحلة وأثناء ضرب وسيلة نقل العلوم والمعارف بل وكل نشاطات الحياة وهو (الخبر) حتما سيكون هناك عملية نشر للأكاذيب ويفشو الكذب بصورة رهيبة، وفشو الكذب لما قتل علم كبير ومهم وهو علم التثبت من (الخبر) وهو البحث عن صدق ناقل الخبر، فقد أصبح من السهولة التأثير على شرائح متنوعة في المجتمعات بوسيلة الكذب المصنوع باحترافية.
(البخاري مش معصوم) كلمة حق أريد بها باطل، فالبخاري كشخص ليس معصوما لكنه عنده حالة كبيرة وعجيبة من الصدق الذي هو ضد الكذب، وهل يستطيع الإنسان أن يصل لحالة لا يستطيع معها الكذب نعم وألف نعم، زد على ذلك الجماعة العلمية المتخصصون اختبروا كتابه وقلبوه حرفا حرفا فوجدوا أنه يحصل على ( ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى) لم يعطه هذه الدرجة لجنة مكونة من بضع أساتذة، بل شكلت لجان عبر قرون من ألوف من أكفأ العلماء وكلهم أعطوه هذه الدرجة.
فجملة (البخاري مش معصوم)
ليست جملة تردد لهدم الثوابت الدينية وفقط، بل لهدم كل حياة المجتمع، ويصير كل شيء نسبي ليس له ضوابط تحكمه، وهو جزء من نظرية (الفوضى الخلاقة)
جملة (البخاري مش معصوم)، كان من تأصرها موجة إلحاد كبيرة جدا في الوطن العربي، لأنها ببساطة عملت (صدمة في العقل) تجاه كل مقدس السنة أولا ثم القرآن.
الناس تظن أن علم التوثيق علم خاص بالحديث النبوي فقط، وهذا من أكبر الأخطاء، فعلم التوثيق في كل علم وفي أحدايثنا اليومية، لا بد أن تفرق بين الصادق والكاذب، وما درجة الصدق والكذب، وإلا ستدخل في سلسلة لا نهاية لها من النميمة والغيبة وقذف الأعراض واتهامات ىلأبرياء بل ويؤدي عدم التثبت من (الخبر) إلى القتل.
في النهاية أقول:
لا تستمع لدعوات هدامة من أشخاص انعدم عندهم الصدق ويعيشون على الكذب لتخريب المجتمعات بدعاوى باطلة، ومع أن أحوالهم ظاهرة في الفسق والفجور ومساوي الأخلاق.
وتثبت جيدا في كل ما تقرأ وتسمع واستعمل وسائل تحصن بصرك وسمعك من هذه البرمجيات التي تعتمد في الأساس على (الكذب).

وحسبنا الله وكفى والله غالب على أمره

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

السند المبارك في الطريقة القاوقجية الشاذلية

السند المبارك في الطريقة القاوقجية الشاذلية المقدمة ِبسْمِ الله الرَّحْمن الرَّحيم الحمد لله الذي أفاض على أولياءه بصنوف المعارف اللدنية، والرقائق والحكم الإلهامية، وتوجهم بتاج الكرامة والفيوضات العرفانية، ونور بواطنهم بالأنوار الإحسانية واصطفاهم  وخصهم لحضرته العلية. والصلاة والسلام على حقيقة الحقائق الربانية، وسر أسرار المقامات الاصطفائية، النور الذي أضاء العوالم العلوية والسفلية، الرحمة الشاملة لجميع العوالم الوجودية. وعلى آله سرج الهداية، وأقمار الولاية، ونجوم الأمان لأهل الأرض. وعلى أصحابه الذين تتزين بسيرتهم المجالس، وتتعطر بذكرهم المحافل، أساطين العلوم، وأرباب الفهوم. وعلى جميع الأنبياء والمرسلين. أما بعد: يقول العبدُ الفقير الذليل، الرَّاجي عفو ربه الجليل، أبو صُهيب فتحي بن سَعيد بن عُمر بن أحمد بن خليل، الحُجَيري نسبًا، المالكي مذهبًا، الأشعري عقيدةً، القاوقجي الشَّاذِلي طريقة لقد شرفني الله "سبحانه وتعالى" وسلكت طريق السَّادة الصَّوفية القَاوقْجِيَّة الشَّاذِليِّة، سنة اثنتا عشر وأربعمائة وألف من الهجرة النبَّوية، وكان عمري آن ذاك ما يقرب من ال...

نبذة عن حياة الشريف، إسماعيل النقشبندى -رضى الله عنه-

نبذة عن حياة الشريف،   إسماعيل النقشبندى -رضى الله عنه- هو الحسيب النسيب، سليل بيت النبوة والفتوة، مولانا الإمام الشريف إسماعيل بن تقاديم بن رحمة، بن الأمير أحمد أبو سليمان، بن الأمير سعيد، بن الأمير سعد، بن الأمير زيد الحسني، وأمه هى الشريفة رية بنت الإمام محمد أبو بكر الميرغني، وشقيقة كل من القطب الكبير سيدى محمد عثمان الميرغنى، وسيدى الإمام عبد الله الميرغني، مفتى مكة والشريفة مريم أم  القطب العظيم سيدى محمد بن ناصر الإدريسى المشيشى المغربى. ولد شيخنا -قدس الله سره- فى الحادى عشر من شوال سنة ١٢١٦هـــ من هجرة النبى -صلى الله عليه وسلم-، فى قرية الدنيق بمديرية بحر الغزال بجنوب السودان، حيث هاجر جده اليها من مكة لظروف سياسية أجبرته على ذلك. حفظ الشيخ القرآن الكريم مبكرا، ثم ألحقه جده الشريف (رحمة ) بمحضرة سيدى المختار الكنتى بصحراء أزواد من بلاد شنقيط، ومكث بها عشر سنين تضلع فيها من العلوم العربية والشرعية على سيدى المختار الكنتى الشنقيطى، ثم على ولده وخليفته سيدى محمد المختار، وفى عام ١٢٣٥هــ التحق -رضى الله عنه- بالأزهر الشريف وأخذ عن علمائه الأجلاء ، وعاد...

العَارفِ بالله السَّيد محمَّد بن عبد الرحيم النُشَّابي الحسني

                                 العَارفِ بالله السَّيد محمَّد بن عبد الرحيم النُشَّابي الحسني هو العالم العلامة، والحبر الفهامة، مرشد السالكين، ومربي المريدين، سيدي محمد بن عبد الرحيم النشابي الحسني الشافعي الشاذلي الأحمدي الطنتدائي.  شريف حسني من جهة أبيه وحسيني من جهة أمه. وهو: محمد بن عبد الرحيم بن عبد الوارث بن خليل بن علاء الدين بن إبراهيم بن جمال الدين بن محمد بن الأخضر بن داود بن أحمد بن محمد بن حسن بن محمد بن عبد الله أبي نشابة (سيدي عبد الله أبي نشابة ضريحه بالضهرية من قرى محافظة البحيرة وإليه تنسب الأسرة, وكان من أصحاب القطب الدسوقي) بن مرعي بن أحمد القناوي بن عبد الله بن أحمد بن محمد بن علي بن يونس بن سلامة أبي الأنوار عن ترك بن سلامة الأواب بن إبراهيم بن علي بن محمد بن داود بن إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر بن عبد الله بن الحسن المثني بن الحسن السبط بن علي ابن أبي طالب زوج فاطمة الزهراء بنت سيد الوجود صلى الله عليه وسلم. ولد عام 1261هـ (1845م) وكان من أكبر علماء الأزهر وأ...