التخطي إلى المحتوى الرئيسي

كيف كنت عند زيارة سيدنا رسول الله؟

كيف كنت عند زيارة سيدنا رسول الله؟

إن من أصعب المواقف التي مرت علي في حياتي، والتي زادت فيها سرعات دقات قلبي، وسرت قشعريرة في جسدي من مفرق رأسي إلى أخمص قدمي، واختلطت علي فيها مشاعر الفرحة العارمة مع الحزن العميق، ولا أدري كيف جُمع في قلبي الفرح مع الحزن في هذا الموقف، موقف كأن الزمن توقف فيه، وفي نفس الوقت يرجع بسرعة هائلة إلى الوراء حيث طيبة الطيبة في العهد المحمدي.

هذا الموقف هو دخولي إلى زيارة سيد الخليقة ومعدن الشريعة والحقيقة، السيد السند روح جسد الكونين وبرزخ البحرين، وجد السبطين، موقف ترى كل حياتك وذكرياتك بحلوها ومرها تمر أمام عينيك وكأنك تشهدها رأي العين.
موقف يعجز اللسان أن يترجم ما في مكنون الفؤاد من محبة عميقة لهذا النبي العظيم الذي غير مجرى التاريخ، وبث في القلوب أنوارا علوية ممزوجة بأنوار محمدية، وحول مجرى القلوب وصنع الرجال.
في هذا المواقف تزاحمت الخواطر وهجمت عليَّ صنوف المشاعر، ماذا أقول؟ وكيف أواجه الحضرة الشريفة؟
أأدخل على الحضرة الشريفة من باب ذلي وتقصيري ؟
أم أدخل من باب حنو الوالد على ولده؟
أم أدخل من باب الرحمة الشاملة والمنة المتكاملة؟
كيف أبث إليه شكواي من نفسي، وتقصيري في حقه الشريف؟
عشرات المشاعر المختلطة، التي تزاحمت على قلبي الصغير، لحظات كلما هب عليَّ نسيم روحها وريحانها تدفعني دفعا لحب أعجز عن وصفه.
هنا روضته الشريفة وهنا منبره، هنا مجمع الصالحين وكبار قادة الأمة، هنا كان تبتله تبتيلا، هنا كان صوته الندي وهو يعلم ويدرس ويبلغ ويفتي ويقضي، هنا كان زهده وورعه وخوفه ومحبته.
هنا مسكنه وموطنه، هنا بلاغته وفصاحته ورحمته ونور هداه، هنا كان يتلألأ نوره المحمدي على مسجده المبني بالطوب اللبن والحجارة وسقفه وأعمدته من جذوع النخل.
هنا تغير مجرى التاريخ في الإنس والجن.
في هذا الموقف الذي نسأل الله تعالى إلا يحرمنا ولا يحرم كل مسلم على البسيطة لا يسعك إلا أن تندفع اندفاعا مع جموع المسلمين وأن تلهج بالصلاة والسلام عليه وكأنك لأول مرة تتذوق معنى الصلاة والسلام عليه، هنا تختلط دمعة فرحك مع دمعة ندمك مع حال الطمأنينة والسكينة، وحال الفكر العميق، هنا تتلاشى كل ألوان وزخرف الحياة الدينا وتتمتع بنعيم أخروي وكأنك في الفردوس الأعلى مع سيد الخلق -صلى الله عليه وآله وسلم-.
سيدي يا رسول الله يا إمام الهدى، يا ينبوع فيض الندى، يا غيث وغوث القلوب والأرواح، يا درة تاج العنصر الخلقي، يا من سيدنا آدم ومن دونه تحت لوائك يوم القيامة، يا سر نور هذا الوجود علويه وسفليه، استغفر لنا فنحن من أمتك أنت لنا كما قلت: كالوالد لولده، وأنت بالمؤمنين رؤوف رحيم، وحريص علينا أكثر من أنفسنا، ضمنا يا رسول الله إلى قلبك الشريف، وبث في قلوبنا شعاعا من نور رحمتك وفيض جودك وكرمك، نعم نحن قصرنا في حياتنا، لكن أنت لكل شارد وعاق، أنت كهف وملاذ لكل مقصر، أدخلنا إلى باب حضرتك واجعلنا في كنف رضاك.
يا سيدي الحبيب: خذنا إليك منا، فقد حرمنا من الجلوس معك، ومن النظر إلى درة ذاتك المكنونة، وهذا قدر الله أننا لم نخلق في زمنك الشريف، وهذه حكمته العلية، فعوضنا بمدد موصول لا ينقطع، وأفض على قلوبنا من أنوار ذاتك الشريفة، ولا تحرمنا من النظر إلينا فليس لنا غيرك.
اللهم إني أسألك أن تجازي نبينا وسندنا عنا خير الجزاء، اللهم آته الوسيلة والفضيلة والدرجة الرفيعة، اللهم صل عليه صلاة ترقي بها أرواحنا، وتداوي بها قلوبنا، صلاة تجذبنا اختيارا وقهرا إلى حضرته الشريفة حتى لا ننقطع عن أنوار حضرته.
اللهم اغفر وارحم والدينا ومشايخنا وأصحاب الحقوق علينا أحياء ومنتقلين.
اللهم ءامين بجاه سيدنا الصادق الأمين.



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

السند المبارك في الطريقة القاوقجية الشاذلية

السند المبارك في الطريقة القاوقجية الشاذلية المقدمة ِبسْمِ الله الرَّحْمن الرَّحيم الحمد لله الذي أفاض على أولياءه بصنوف المعارف اللدنية، والرقائق والحكم الإلهامية، وتوجهم بتاج الكرامة والفيوضات العرفانية، ونور بواطنهم بالأنوار الإحسانية واصطفاهم  وخصهم لحضرته العلية. والصلاة والسلام على حقيقة الحقائق الربانية، وسر أسرار المقامات الاصطفائية، النور الذي أضاء العوالم العلوية والسفلية، الرحمة الشاملة لجميع العوالم الوجودية. وعلى آله سرج الهداية، وأقمار الولاية، ونجوم الأمان لأهل الأرض. وعلى أصحابه الذين تتزين بسيرتهم المجالس، وتتعطر بذكرهم المحافل، أساطين العلوم، وأرباب الفهوم. وعلى جميع الأنبياء والمرسلين. أما بعد: يقول العبدُ الفقير الذليل، الرَّاجي عفو ربه الجليل، أبو صُهيب فتحي بن سَعيد بن عُمر بن أحمد بن خليل، الحُجَيري نسبًا، المالكي مذهبًا، الأشعري عقيدةً، القاوقجي الشَّاذِلي طريقة لقد شرفني الله "سبحانه وتعالى" وسلكت طريق السَّادة الصَّوفية القَاوقْجِيَّة الشَّاذِليِّة، سنة اثنتا عشر وأربعمائة وألف من الهجرة النبَّوية، وكان عمري آن ذاك ما يقرب من ال...

نبذة عن حياة الشريف، إسماعيل النقشبندى -رضى الله عنه-

نبذة عن حياة الشريف،   إسماعيل النقشبندى -رضى الله عنه- هو الحسيب النسيب، سليل بيت النبوة والفتوة، مولانا الإمام الشريف إسماعيل بن تقاديم بن رحمة، بن الأمير أحمد أبو سليمان، بن الأمير سعيد، بن الأمير سعد، بن الأمير زيد الحسني، وأمه هى الشريفة رية بنت الإمام محمد أبو بكر الميرغني، وشقيقة كل من القطب الكبير سيدى محمد عثمان الميرغنى، وسيدى الإمام عبد الله الميرغني، مفتى مكة والشريفة مريم أم  القطب العظيم سيدى محمد بن ناصر الإدريسى المشيشى المغربى. ولد شيخنا -قدس الله سره- فى الحادى عشر من شوال سنة ١٢١٦هـــ من هجرة النبى -صلى الله عليه وسلم-، فى قرية الدنيق بمديرية بحر الغزال بجنوب السودان، حيث هاجر جده اليها من مكة لظروف سياسية أجبرته على ذلك. حفظ الشيخ القرآن الكريم مبكرا، ثم ألحقه جده الشريف (رحمة ) بمحضرة سيدى المختار الكنتى بصحراء أزواد من بلاد شنقيط، ومكث بها عشر سنين تضلع فيها من العلوم العربية والشرعية على سيدى المختار الكنتى الشنقيطى، ثم على ولده وخليفته سيدى محمد المختار، وفى عام ١٢٣٥هــ التحق -رضى الله عنه- بالأزهر الشريف وأخذ عن علمائه الأجلاء ، وعاد...

العَارفِ بالله السَّيد محمَّد بن عبد الرحيم النُشَّابي الحسني

                                 العَارفِ بالله السَّيد محمَّد بن عبد الرحيم النُشَّابي الحسني هو العالم العلامة، والحبر الفهامة، مرشد السالكين، ومربي المريدين، سيدي محمد بن عبد الرحيم النشابي الحسني الشافعي الشاذلي الأحمدي الطنتدائي.  شريف حسني من جهة أبيه وحسيني من جهة أمه. وهو: محمد بن عبد الرحيم بن عبد الوارث بن خليل بن علاء الدين بن إبراهيم بن جمال الدين بن محمد بن الأخضر بن داود بن أحمد بن محمد بن حسن بن محمد بن عبد الله أبي نشابة (سيدي عبد الله أبي نشابة ضريحه بالضهرية من قرى محافظة البحيرة وإليه تنسب الأسرة, وكان من أصحاب القطب الدسوقي) بن مرعي بن أحمد القناوي بن عبد الله بن أحمد بن محمد بن علي بن يونس بن سلامة أبي الأنوار عن ترك بن سلامة الأواب بن إبراهيم بن علي بن محمد بن داود بن إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر بن عبد الله بن الحسن المثني بن الحسن السبط بن علي ابن أبي طالب زوج فاطمة الزهراء بنت سيد الوجود صلى الله عليه وسلم. ولد عام 1261هـ (1845م) وكان من أكبر علماء الأزهر وأ...