التخطي إلى المحتوى الرئيسي

صناعة الكيانات الموازية


(1) صناعة الكيانات الموازية


لو كان هناك مدرسة علمية ضاربة في جذور التاريخ ذات منهج علمي معروف مثل الأزهر الشريف الذي حفظ الله به الدين، وجعله حصنا حصينا لمورايث النبوة، كتابا وسنة وفقها وتزكية، فإن أردت أن تفتت هذه المدرسة العريقة فما عليك إلا أن تكون كيانات موازية ذات مناهج معرفية مختلفة، وأنماط منهجية بحثية مغايرة، وبث هذه الكيانات في الدولة التي تحتضن الأزهر الشريف، وباستخدام سياسة النفس الطويل فبعد زمن سيظهر في المجتمع مناهج مختلفة ومعارك علمية، ومدافعات ومناظرات ومؤلفات، والنتيجة تفتيت الوحدة الجمعية القوية المتمثلة في المنهج الرصين الموروث في الأزهر الشريف.
كانت تلك مقدمة مختصرة جدا:
كان الأزهر قبل مجيء الحملة الفرنسية ذو طريقة فريدة في التعليم، منهجية صارمة في الحفاظ على الثوابت المتوارثة.
ولو ظهر أي عالم أو طالب علم يغاير هذه المنهجية، كان يحقق معه بل (يجرس) ويمنع، وقد يحبسه القاضي.
ليس هذا وقفا للتجديد والتطور أبدا، بل المنهجية الأزهرية أصولها التي بنيت عليها متطورة ومتجددة، لكن التطوير والتجديد يكون على أسس معرفية منهجية واضحة وبينة، أما التطوير والتجديد على وفق مناهج غربية تخالفنا في الثوابت فهذا هو الهدم والخراب (بعينه).
أثناء وبعد الحملة الفرنسية، أعد كيان جماعة (التنوير) وجماعة التنوير قامت في الأساس على منهج (تغريبي) قائم على بحوث ودراسات المستشرقين.
فحارب التنويريون علماء الأزهر بلا هوادة، طعنا في طريقتهم بداية من طرق التلقي والتدريس والمقررات الدراسية، إلى الطعن في الثوابت وإعلاء العقل على النص، فما قبله العقل قبل، وما لم يقبل هدم أو أول تأويلا يشبه تأويل جماعات الباطنية.
وهذا الكيان إلى الآن له رواده وأنصاره ومن ينظِّرون له، وهذا التيار، هو أحد أبرز الكينات في ضعف الأزهر وتراجعه وريادته اللائقة بمكانته وسموه.
و(التيار التنويري)
لما كان لصيقا بدراسات المستشرقين، كان فكره ومنهجه قائم على الطعن في صحيح السنن، والطعن في السنن كان متحتما أن يطعن في الرواه سواء أصحاب الكتب، أو حتى الصحابة -رضي الله عنهم-.
ويكفي مثالا واحد لتفهم حجم هذه المدرسة في طعنهم في الرواة من الصحابة مثل ما قام بها محمود أبو رية وطه حسين وحتى العقاد، وغيرهم الكثير.
وعلى هذا الكيان (التنويري) قامت جماعة الإخوان المسلمين فيما بعد على يد حسن البنا ومن بعده سيد قطب، والعلاقة بين (كيان) جماعة الإخوان وجماعة (التنوير) علاقة قد لا يعرفها كثير من الباحثين، وهي علاقة متشعبة تحتاج لباحث يرصد هذه العلاقة وهل هي امتداد لكيان (التنوير) أم هي تحور وتطور لهذه المدرسة.
وفكرة التأثر بالكيان (التنويري) عند جماعة الإخوان ظهرت بوضوح في مؤلفات سيد قطب.

يتبع إن شاء الله.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

السند المبارك في الطريقة القاوقجية الشاذلية

السند المبارك في الطريقة القاوقجية الشاذلية المقدمة ِبسْمِ الله الرَّحْمن الرَّحيم الحمد لله الذي أفاض على أولياءه بصنوف المعارف اللدنية، والرقائق والحكم الإلهامية، وتوجهم بتاج الكرامة والفيوضات العرفانية، ونور بواطنهم بالأنوار الإحسانية واصطفاهم  وخصهم لحضرته العلية. والصلاة والسلام على حقيقة الحقائق الربانية، وسر أسرار المقامات الاصطفائية، النور الذي أضاء العوالم العلوية والسفلية، الرحمة الشاملة لجميع العوالم الوجودية. وعلى آله سرج الهداية، وأقمار الولاية، ونجوم الأمان لأهل الأرض. وعلى أصحابه الذين تتزين بسيرتهم المجالس، وتتعطر بذكرهم المحافل، أساطين العلوم، وأرباب الفهوم. وعلى جميع الأنبياء والمرسلين. أما بعد: يقول العبدُ الفقير الذليل، الرَّاجي عفو ربه الجليل، أبو صُهيب فتحي بن سَعيد بن عُمر بن أحمد بن خليل، الحُجَيري نسبًا، المالكي مذهبًا، الأشعري عقيدةً، القاوقجي الشَّاذِلي طريقة لقد شرفني الله "سبحانه وتعالى" وسلكت طريق السَّادة الصَّوفية القَاوقْجِيَّة الشَّاذِليِّة، سنة اثنتا عشر وأربعمائة وألف من الهجرة النبَّوية، وكان عمري آن ذاك ما يقرب من ال...

نبذة عن حياة الشريف، إسماعيل النقشبندى -رضى الله عنه-

نبذة عن حياة الشريف،   إسماعيل النقشبندى -رضى الله عنه- هو الحسيب النسيب، سليل بيت النبوة والفتوة، مولانا الإمام الشريف إسماعيل بن تقاديم بن رحمة، بن الأمير أحمد أبو سليمان، بن الأمير سعيد، بن الأمير سعد، بن الأمير زيد الحسني، وأمه هى الشريفة رية بنت الإمام محمد أبو بكر الميرغني، وشقيقة كل من القطب الكبير سيدى محمد عثمان الميرغنى، وسيدى الإمام عبد الله الميرغني، مفتى مكة والشريفة مريم أم  القطب العظيم سيدى محمد بن ناصر الإدريسى المشيشى المغربى. ولد شيخنا -قدس الله سره- فى الحادى عشر من شوال سنة ١٢١٦هـــ من هجرة النبى -صلى الله عليه وسلم-، فى قرية الدنيق بمديرية بحر الغزال بجنوب السودان، حيث هاجر جده اليها من مكة لظروف سياسية أجبرته على ذلك. حفظ الشيخ القرآن الكريم مبكرا، ثم ألحقه جده الشريف (رحمة ) بمحضرة سيدى المختار الكنتى بصحراء أزواد من بلاد شنقيط، ومكث بها عشر سنين تضلع فيها من العلوم العربية والشرعية على سيدى المختار الكنتى الشنقيطى، ثم على ولده وخليفته سيدى محمد المختار، وفى عام ١٢٣٥هــ التحق -رضى الله عنه- بالأزهر الشريف وأخذ عن علمائه الأجلاء ، وعاد...

العَارفِ بالله السَّيد محمَّد بن عبد الرحيم النُشَّابي الحسني

                                 العَارفِ بالله السَّيد محمَّد بن عبد الرحيم النُشَّابي الحسني هو العالم العلامة، والحبر الفهامة، مرشد السالكين، ومربي المريدين، سيدي محمد بن عبد الرحيم النشابي الحسني الشافعي الشاذلي الأحمدي الطنتدائي.  شريف حسني من جهة أبيه وحسيني من جهة أمه. وهو: محمد بن عبد الرحيم بن عبد الوارث بن خليل بن علاء الدين بن إبراهيم بن جمال الدين بن محمد بن الأخضر بن داود بن أحمد بن محمد بن حسن بن محمد بن عبد الله أبي نشابة (سيدي عبد الله أبي نشابة ضريحه بالضهرية من قرى محافظة البحيرة وإليه تنسب الأسرة, وكان من أصحاب القطب الدسوقي) بن مرعي بن أحمد القناوي بن عبد الله بن أحمد بن محمد بن علي بن يونس بن سلامة أبي الأنوار عن ترك بن سلامة الأواب بن إبراهيم بن علي بن محمد بن داود بن إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر بن عبد الله بن الحسن المثني بن الحسن السبط بن علي ابن أبي طالب زوج فاطمة الزهراء بنت سيد الوجود صلى الله عليه وسلم. ولد عام 1261هـ (1845م) وكان من أكبر علماء الأزهر وأ...