التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تبسيط أصول الدين - أقسام الحكم

أقسام الحكم

تعرفنا سابقا على الحكم العقلي، وتعرفنا على أقسامه وهي الوجوب والاستحالة والإمكان، وتعرفنا على المحكوم عليه وهو إمكان وجود معلوم معين، وتعرفنا على أنه حكم مستفاد من العقل.
وقلنا إنه توجد أحكام أخرى غير الحكم العقلي، وهي أربعة أنواع رئيسية بما فيها الحكم العقلي.
١- حكم الشرع: أي الحكم المستفاد من الشرع.
٢- حكم العقل: أي الحكم المستفاد من العقل.
٣- حكم العادة: أي الحكم المستفاد من العادة.
٤- حكم الوضع: أي الحكم المستفاد من اتفاق أهل صنعة أو فن معين بحسب وضعهم أي اتفاقهم واصطلاحهم.
ولكل نوع منها مجاله الذي يعمل فيه ولا يجوز أن يعمل في غيره. فعلى سبيل المثال عرفنا أن مجال عمل الحكم العقلي هو الحكم على إمكان وجود معلوم معين.
فما هو مجال عمل حكم الشرع وحكم العادة وحكم الوضع؟
ومعرفة مجال العمل لكل منها من الأهمية بمكان، لأن الخلط في مجال العمل يؤدي إلى الفوضى الفكرية التي نعيشها حاليا. ومعرفة مجال عمل كل نوع منها قد يساهم بشكل كبير بإذن الله في تصحيح المفاهيم.
وفي المقالات القادمة بإذن الله نتعرف على كل نوع منها.
تعرفنا سابقا على الحكم العقلي واليوم بإذن الله نتعرف على الحكم الشرعي.
والحكم الشرعي هو حكم مستفاد من الشرع.
والشرع هو ما جاء به النبي صلى الله عليه وآله وسلم. فقد جاءنا الشرع مع بعثة النبي صلى الله عليه وآله وسلم.
ويسمى الشرع أيضا باسم النقل أو السمع. أي ما نقله إلينا النبي صلى الله عليه وآله وسلم أو ما سمعناه من النبي صلى الله عليه وآله وسلم.
وما جاءنا به النبي صلى الله عليه وآله وسلم ينقسم إلى نوعين:
1- خبر.
2- أمر أو نهي.
وعلى أساس القسمين السابقين للشرع، ينقسم الحكم الشرعي إلى:
1- حكم شرعي عِلمي وهو مستفاد من الخبر.
2- حكم شرعي عَملي وهو مستفاد من الأمر والنهي.
فالحكم الشرعي العِلمي ينقسم إلى الوجوب أو الاستحالة أو الإمكان وهو مستفاد من الأخبار التي جاء بها الشرع ومجال عمله هو إمكان وجود معلوم معين.
ونلاحظ هنا أن هذا النوع من الحكم الشرعي مشابه تماما للحكم العقلي، والفرق بينهما أن الحكم العقلي مستفاد من العقل والحكم الشرعي العِلمي مستفاد من الأخبار التي جاء بها الشرع.
أما الحكم الشرعي العملي فينقسم إلى خمسة أقسام وهي:
1- الوجوب.
2- الندب.
3- الإباحة.
4- الكراهة.
5- الحرمة.
وهو مستفاد من الأوامر والنواهي التي جاء بها الشرع.
ومجال عمله هو أعمال المكلفين.
ولأن نوعي الحكم الشرعي يحتاجان إلى مزيد من الشرح، فسنفرد لكل منهما مقالات مستقلة بإذن الله.
وبذلك نكون قد فهمنا أنواع الأحكام المختلفة.
ومرفق بهذه المقالة جدول يلخص أنواع الأحكام حتى يسهل التفرقة بينها.


المشاركات الشائعة من هذه المدونة

السند المبارك في الطريقة القاوقجية الشاذلية

السند المبارك في الطريقة القاوقجية الشاذلية المقدمة ِبسْمِ الله الرَّحْمن الرَّحيم الحمد لله الذي أفاض على أولياءه بصنوف المعارف اللدنية، والرقائق والحكم الإلهامية، وتوجهم بتاج الكرامة والفيوضات العرفانية، ونور بواطنهم بالأنوار الإحسانية واصطفاهم  وخصهم لحضرته العلية. والصلاة والسلام على حقيقة الحقائق الربانية، وسر أسرار المقامات الاصطفائية، النور الذي أضاء العوالم العلوية والسفلية، الرحمة الشاملة لجميع العوالم الوجودية. وعلى آله سرج الهداية، وأقمار الولاية، ونجوم الأمان لأهل الأرض. وعلى أصحابه الذين تتزين بسيرتهم المجالس، وتتعطر بذكرهم المحافل، أساطين العلوم، وأرباب الفهوم. وعلى جميع الأنبياء والمرسلين. أما بعد: يقول العبدُ الفقير الذليل، الرَّاجي عفو ربه الجليل، أبو صُهيب فتحي بن سَعيد بن عُمر بن أحمد بن خليل، الحُجَيري نسبًا، المالكي مذهبًا، الأشعري عقيدةً، القاوقجي الشَّاذِلي طريقة لقد شرفني الله "سبحانه وتعالى" وسلكت طريق السَّادة الصَّوفية القَاوقْجِيَّة الشَّاذِليِّة، سنة اثنتا عشر وأربعمائة وألف من الهجرة النبَّوية، وكان عمري آن ذاك ما يقرب من ال...

نبذة عن حياة الشريف، إسماعيل النقشبندى -رضى الله عنه-

نبذة عن حياة الشريف،   إسماعيل النقشبندى -رضى الله عنه- هو الحسيب النسيب، سليل بيت النبوة والفتوة، مولانا الإمام الشريف إسماعيل بن تقاديم بن رحمة، بن الأمير أحمد أبو سليمان، بن الأمير سعيد، بن الأمير سعد، بن الأمير زيد الحسني، وأمه هى الشريفة رية بنت الإمام محمد أبو بكر الميرغني، وشقيقة كل من القطب الكبير سيدى محمد عثمان الميرغنى، وسيدى الإمام عبد الله الميرغني، مفتى مكة والشريفة مريم أم  القطب العظيم سيدى محمد بن ناصر الإدريسى المشيشى المغربى. ولد شيخنا -قدس الله سره- فى الحادى عشر من شوال سنة ١٢١٦هـــ من هجرة النبى -صلى الله عليه وسلم-، فى قرية الدنيق بمديرية بحر الغزال بجنوب السودان، حيث هاجر جده اليها من مكة لظروف سياسية أجبرته على ذلك. حفظ الشيخ القرآن الكريم مبكرا، ثم ألحقه جده الشريف (رحمة ) بمحضرة سيدى المختار الكنتى بصحراء أزواد من بلاد شنقيط، ومكث بها عشر سنين تضلع فيها من العلوم العربية والشرعية على سيدى المختار الكنتى الشنقيطى، ثم على ولده وخليفته سيدى محمد المختار، وفى عام ١٢٣٥هــ التحق -رضى الله عنه- بالأزهر الشريف وأخذ عن علمائه الأجلاء ، وعاد...

العَارفِ بالله السَّيد محمَّد بن عبد الرحيم النُشَّابي الحسني

                                 العَارفِ بالله السَّيد محمَّد بن عبد الرحيم النُشَّابي الحسني هو العالم العلامة، والحبر الفهامة، مرشد السالكين، ومربي المريدين، سيدي محمد بن عبد الرحيم النشابي الحسني الشافعي الشاذلي الأحمدي الطنتدائي.  شريف حسني من جهة أبيه وحسيني من جهة أمه. وهو: محمد بن عبد الرحيم بن عبد الوارث بن خليل بن علاء الدين بن إبراهيم بن جمال الدين بن محمد بن الأخضر بن داود بن أحمد بن محمد بن حسن بن محمد بن عبد الله أبي نشابة (سيدي عبد الله أبي نشابة ضريحه بالضهرية من قرى محافظة البحيرة وإليه تنسب الأسرة, وكان من أصحاب القطب الدسوقي) بن مرعي بن أحمد القناوي بن عبد الله بن أحمد بن محمد بن علي بن يونس بن سلامة أبي الأنوار عن ترك بن سلامة الأواب بن إبراهيم بن علي بن محمد بن داود بن إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر بن عبد الله بن الحسن المثني بن الحسن السبط بن علي ابن أبي طالب زوج فاطمة الزهراء بنت سيد الوجود صلى الله عليه وسلم. ولد عام 1261هـ (1845م) وكان من أكبر علماء الأزهر وأ...