التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الحِكمةُ في الأفعال

الحِكمةُ في الأفعال
حِكمةُ الأفعالِ:
الفِعلُ هو: ما يَترُكُ أثراً بالمَفعولِ بهِ –إيجاباً أو سلباً –هدايةً أو ضَلالاً –تَعمِيراً أو تخْريباً –رحمةً أو عنفاً، وهَذه الأفعالُ مصْدرُها (نيةٌ، وهِمةٌ، وعَزيمَةٌ)، ووجودُ المعطياتِ لهُم.
والحِكمةُ هي: الضابطُ للنيَّةِ، وهى المُراقبُ للتصرُّفِ، وهى الإعانةُ لتحقيقِ الرَّغبةِ، أو الهدفِ لتُحقق سعادةٍ للمرْءِ في حياتِهِ قبل مماتِهِ.
وحِكمةُ الأفعالِ: تحتاجُ إلى مَعْرفةِ الفِعْل، وحالِهِ، ومداخِلِهِ، ومخارجِهِ، وعواقِبِهِ، وثِمَارِه، ليَجْنِى المَرْءُ ثمَرَةَ ما يَبغيهِ وينفعُ به نفسَهُ وغيرَهُ، ولذا يصلُ إلى مقامِ الصالحينَ الذين صَلُحت أفْعالُهُمْ، وتَرَكَتْ أثَراً مُبَارَكاً فِي ذَوِيهِمْ ومُجالِسِيهِمْ وأهْلِ صُحْبَتِهمْ.
وحِكمةُ الأفْعالِ:
هي الموجِّهُ الأمينُ لأصْحَابِ الرِّسَالاتِ الدِّينِيَّةِ والحَيَاتِيَّةِ، لأنه اسْتَعْمَرَ الخَلْقَ أرضَهُ ليُعَمِّرُوها، وبعثَ فيهِمْ رُسُلَهُ لينَظِّمُوهَا، ويَتَعَامَلُوا معها بِمُرَادِ اللهِ لا بِمُرَادِهِمْ، لأنَّ مرادَ اللهِ تعالى هو مَصْدَرُ الحِكمةِ وموضِعُ الهدايَةِ وسبيلُ الوصُولِ إلى المأمُولِ في الحياةِ الدنيا وفى الآخرةِ، وما فَسَدَ حالُ القَوْمِ، وانتشرَ الوباءُ بينَهُمْ وترَكُوا التَّعْمِيرَ الذي أرادَهُ اللهُ  Iإلا بسبَبِ تَرْكِهِمْ الحِكمةَ، وفُقدانِهم لها، ومَنْ فَقَدَ الحِكمةَ فَقَدْ فَقَدَ الوَعْيَ، ومَن فَقَدَ الوعْيَ كان سَفِيهاً في تَصَرُّفِهِ، عنِيداً في حِوَارِهِ، لئِيماً في مُعَامَلَتِهِ، وقد تَزَيَّا بِزِىِّ الحماقةِ، لا يَرَى الحقَّ إلا مَعَهُ، وفى الحقيقةِ إنَّه إمَّعَةٌ، وَقَدْ بيَّنَ النبيُّ r ذلِكَ  في حَدِيثِهِ لِيُبَيِّنَ قُبْحَ هذه الصِّفةَ فعن حُذَيْفةَ t قال: قالَ رسولُ اللهِ  r: (( لا تَكُونُوا إمَّعَةً، تَقُولُونَ إنْ أحسَنَ الناسُ أَحْسَنَّا، وإن ظَلَمُوا ظَلَمْنا،  ولَكِن وَطِّنُوا أنفُسَكُمْ، إنْ أحْسَنَ الناسُ أَنْ تُحْسِنُوا وَإِنْ أسَاءُوا فلا تَظلِموا))([1])
وللأسَفِ الشَديدِ في حياتِنا العَصْرِيَّةِ وإعلامِنا الفاسِدِ، قَدِ اتَّصَفَ بهذهِ الصِّفَةِ فأضَرَّ نفسَهُ وأضَرَّ غيرَهُ، وما جَنَي المُجْتَمَعُ منْهُ إلا العُنفَ والتَّدْمِيرَ والتَّخْريبَ، عن جهالةٍ وضَلالَةٍ.
ومن أمثلَةِ حِكْمةِ الأفْعالِ التي صَدَرتْ عن نِيَّةٍ مُشرقَةٍ بأنْوارِ التَّوحِيدِ وهدايَةِ الحبِيبِ -صلى الله عليه وسلم- ما وَرَدَ في غَزْوةِ بدرٍ، حينما تواعَدَ المُسْلمونَ والمشركونَ  عندَ بدرٍ فاقرَأْ عن غزوة بدرٍ حينما استشارَ الرسولُ -صلى الله عليه وسلم- أصحابَه.
ويُكَذِّبُ كَذِباً بَيِّناً مَن يدَّعِى أنَّهُ مسلمٌ وقدْ خالفَ الإسْلامَ في حِكمتِهِ المُتَمَثِّلَةِ في شَجَرَةِ هدايَتِهِ أي - كِتَابَ اللهِ العَزيزِ - الذي لا يأتِيهِ الباطلُ من بين يديه ولا من خلفه، في مواقفَ عِدَّةٍ منها كيفيةِ التعامُلِ مع حالِ المنافقينَ والمشركينَ، ومخاطَبَتِهمْ وإسكاتِهِمْ عن الجوابِ، لدليلٌ كاف يدل على حِكمَةِ الأفْعالِ.




([1]) أخرجه الإمام الترمذي في سننه، بَابُ: مَا جَاءَ فِي الإِحْسَانِ وَالعَفْوِ، حديث رقم: (2007)، (ج4/ ص 432)، المحقق: بشار عواد معروف، الناشر: دار الغرب الإسلامي – بيروت، سنة النشر: 1998 م

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

السند المبارك في الطريقة القاوقجية الشاذلية

السند المبارك في الطريقة القاوقجية الشاذلية المقدمة ِبسْمِ الله الرَّحْمن الرَّحيم الحمد لله الذي أفاض على أولياءه بصنوف المعارف اللدنية، والرقائق والحكم الإلهامية، وتوجهم بتاج الكرامة والفيوضات العرفانية، ونور بواطنهم بالأنوار الإحسانية واصطفاهم  وخصهم لحضرته العلية. والصلاة والسلام على حقيقة الحقائق الربانية، وسر أسرار المقامات الاصطفائية، النور الذي أضاء العوالم العلوية والسفلية، الرحمة الشاملة لجميع العوالم الوجودية. وعلى آله سرج الهداية، وأقمار الولاية، ونجوم الأمان لأهل الأرض. وعلى أصحابه الذين تتزين بسيرتهم المجالس، وتتعطر بذكرهم المحافل، أساطين العلوم، وأرباب الفهوم. وعلى جميع الأنبياء والمرسلين. أما بعد: يقول العبدُ الفقير الذليل، الرَّاجي عفو ربه الجليل، أبو صُهيب فتحي بن سَعيد بن عُمر بن أحمد بن خليل، الحُجَيري نسبًا، المالكي مذهبًا، الأشعري عقيدةً، القاوقجي الشَّاذِلي طريقة لقد شرفني الله "سبحانه وتعالى" وسلكت طريق السَّادة الصَّوفية القَاوقْجِيَّة الشَّاذِليِّة، سنة اثنتا عشر وأربعمائة وألف من الهجرة النبَّوية، وكان عمري آن ذاك ما يقرب من ال...

نبذة عن حياة الشريف، إسماعيل النقشبندى -رضى الله عنه-

نبذة عن حياة الشريف،   إسماعيل النقشبندى -رضى الله عنه- هو الحسيب النسيب، سليل بيت النبوة والفتوة، مولانا الإمام الشريف إسماعيل بن تقاديم بن رحمة، بن الأمير أحمد أبو سليمان، بن الأمير سعيد، بن الأمير سعد، بن الأمير زيد الحسني، وأمه هى الشريفة رية بنت الإمام محمد أبو بكر الميرغني، وشقيقة كل من القطب الكبير سيدى محمد عثمان الميرغنى، وسيدى الإمام عبد الله الميرغني، مفتى مكة والشريفة مريم أم  القطب العظيم سيدى محمد بن ناصر الإدريسى المشيشى المغربى. ولد شيخنا -قدس الله سره- فى الحادى عشر من شوال سنة ١٢١٦هـــ من هجرة النبى -صلى الله عليه وسلم-، فى قرية الدنيق بمديرية بحر الغزال بجنوب السودان، حيث هاجر جده اليها من مكة لظروف سياسية أجبرته على ذلك. حفظ الشيخ القرآن الكريم مبكرا، ثم ألحقه جده الشريف (رحمة ) بمحضرة سيدى المختار الكنتى بصحراء أزواد من بلاد شنقيط، ومكث بها عشر سنين تضلع فيها من العلوم العربية والشرعية على سيدى المختار الكنتى الشنقيطى، ثم على ولده وخليفته سيدى محمد المختار، وفى عام ١٢٣٥هــ التحق -رضى الله عنه- بالأزهر الشريف وأخذ عن علمائه الأجلاء ، وعاد...

العَارفِ بالله السَّيد محمَّد بن عبد الرحيم النُشَّابي الحسني

                                 العَارفِ بالله السَّيد محمَّد بن عبد الرحيم النُشَّابي الحسني هو العالم العلامة، والحبر الفهامة، مرشد السالكين، ومربي المريدين، سيدي محمد بن عبد الرحيم النشابي الحسني الشافعي الشاذلي الأحمدي الطنتدائي.  شريف حسني من جهة أبيه وحسيني من جهة أمه. وهو: محمد بن عبد الرحيم بن عبد الوارث بن خليل بن علاء الدين بن إبراهيم بن جمال الدين بن محمد بن الأخضر بن داود بن أحمد بن محمد بن حسن بن محمد بن عبد الله أبي نشابة (سيدي عبد الله أبي نشابة ضريحه بالضهرية من قرى محافظة البحيرة وإليه تنسب الأسرة, وكان من أصحاب القطب الدسوقي) بن مرعي بن أحمد القناوي بن عبد الله بن أحمد بن محمد بن علي بن يونس بن سلامة أبي الأنوار عن ترك بن سلامة الأواب بن إبراهيم بن علي بن محمد بن داود بن إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر بن عبد الله بن الحسن المثني بن الحسن السبط بن علي ابن أبي طالب زوج فاطمة الزهراء بنت سيد الوجود صلى الله عليه وسلم. ولد عام 1261هـ (1845م) وكان من أكبر علماء الأزهر وأ...